صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
12 فيفري 2018
لجنة شهداء الثورة وجرحاها تنظر في التقرير السنوي لهيئة الحقيقة والكرامة لسنة 2016
 
عقدت لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية جلسة يوم الاثنين 12 فيفري 2018 نظرت خلالها في التقرير السنوي لهيئة الحقيقة والكرامة لسنة 2016 وفقا لأحكام الفصل 160 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب وأحكام الفصل 67 من قانون العدالة الانتقالية.
وقد تطرّق أعضاء اللجنة خلال نقاشاتهم إلى العديد من المسائل المتعلّقة بنشاط الهيئة وخاصّة الشغورات والتّمديد ومسألة التقصّي والتحكيم والمصالحة ووضعية المرأة المناضلة والانتهاكات الجسيمة التي تعرّض لها العديد من الضحايا وعدد الملفات التي ستقع إحالتها على الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقالية، إلى جانب مسألة الأرشيف ومدى تعاون وزارتي الداخلية والعدل والمحاكم العسكرية مع الهيئة وتفاعلهم معها لأداء مهامّها.
وقد تعرض بعض الأعضاء الى أداء الهيئة ، مؤكّدين ضرورة حلّ كلّ الإشكالات الموجودة داخل الهيئة حتّى تقوم بدورها على أحسن وجه. كما شدّد عدد من أعضاء اللجنة على ضرورة توفير كلّ الامكانيات للهيئة حتّى تتمكّن من القيام بكلّ المهام المنوطة بعهدتها في أفضل الظروف والآجال.
وفي نهاية أشغالها ولضمان حسن الاطلاع على مضمون التقرير من قبل اللجنة، تمّ تقسيم الأبواب المضمّنة بهذا التقرير على فرق عمل منبثقة عن اللجنة لدراستها وإعداد ورقات عمل بشأنها.
كما قرّرت اللجنة الاستماع إلى رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة حول تقرير الهيئة لسنة 2016 ، وذلك يوم الاثنين 26 فيفري 2018.