صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
11 أفريل 2018
رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على على افتتاح اشغال لجنة التوافقات حول مشروع قانون مجلة الجماعات المحلية
 
أشرف السيد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الاربعاء 11 افريل 2018 على افتتاح اشغال لجنة التوافقات بين الكتل البرلمانية حول مشروع القانون الاساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية.
وأكّد رئيس المجلس أن هناك اتفاقا والتزاما بين الكتل البرلمانية باتمام المصادقة على هذه المجلة قبل اجراء الانتخابات البلدية، مشيرا الى ان لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بذلت مجودا جبارا منذ انطلاق مناقشات المشروع الذي يضم 390 فصلا، وعملت على تبويب التعديلات وايجاد ارضية توافقية حول مقترحات التعديل والإضافة التي تجاوزت 450 مقترحا.
وبين ان المجلس بصدد كتابة صفحة هامة في تاريخ تونس الجديدة عبر تجسيم الباب السابع من الدستور المتعلق بالسلطة المحلية، مشيرا الى أن المجلس بصدد تجسيم أسس الديمقراطية المحلية ومبادئ ديمقراطية القرب وبناء دعائم الديمقراطية التشاركية القائمة على تشريك المواطنين والمجتمع المدني في التدبير والتسيير.
وأضاف أن مجلس نواب الشعب بصدد وضع لبنة اخرى نحو استكمال المسار الديمقراطي القائم على تكريس اللامركزية في التصرف والتسيير وضبط قواعد التدبير الحر للجماعات المنتخبة.
ولفت رئيس المجلس الى أهمية المشروع من حيث الحجم والمحتوى والأهداف، مشيرا الى أن الجلسة العامة توصّلت الى المصادقة على 88 فصلا. وبيّن أن لجنة التوافقات سجّلت تقدّما الى حدود الفصل 111 من المشروع.
ونوّه رئيس المجلس بتعاون وزارة التنمية المحلية في عمل اللجنة وخلال اجتماعات التوافقات، مشيدا بدور المجتمع المدني في الاقتراح والمشاركة والمتابعة، وبمواكبة الصحافة لهذا الحدث التاريخي.