صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
09 جويلية 2018
لجنة الإصلاح الإداري تصادق على تقريرها حول زيارة إلى مقر شركة الخطوط التونسية ومطار تونس قرطاج الدولي، وتنظر في منهجية إعداد بعض التقارير الخصوصية وتقرير النشاط السنوي
 
عقدت لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام جلسة يوم الاثنين 09 جويلية 2018 افتتحتها رئيس اللجنة بالترحم على أرواح شهداء الوطن من فرقة حرس الحدود الذين سقطوا ضحية العملية الإرهابية الأخيرة والتشديد على التزام نواب الشعب بمسؤوليتهم إزاء عائلات الأمنيين من الشهداء والجرحى بالتأكيد على ضرورة تنقيح التشريع المنطبق بما يكفل ضمان حقوق ذويهم ويعيد إليهم الاعتبار.
ثم انتقلت اللجنة للتداول حول تقريرها المتعلق بالزيارة الميدانية إلى مقر شركة الخطوط التونسية وإلى مطار تونس قرطاج الدولي بتاريخ 02 جويلية 2018. وتمّ تثمين نتائج هذه الزيارة واعتبارها مناسبة للحوار مع القائمين على الشركة والحصول على المعطيات المتعلقة بمخطط الإصلاح والوقوف عند تشخيص الوضع. وقد تبيّن وجود عدة نقائص وإشكاليات أهمها ما يتعلق بالإمكانيات التقنية والمادية وكذلك المتعلقة منها بالحاجة لمراجعة التصرف في الموارد البشرية باتجاه حوكمتها من أجل تحقيق جودة الخدمات، بالإضافة إلى الحاجة لإصلاحات جوهرية لتجاوز العجز والصعوبات المالية.
وصادقت اللجنة على تقريرها، وقرّرت إحالته على مكتب المجلس وفقا لأحكام الفصل 86 من النظام الداخلي.
ثم نظرت اللجنة في منهجية إعداد بعض التقارير الخصوصية وتقرير النشاط السنوي. وقرّرت في هذا الإطار تثبيت طلبها المتعلّق بعرض تقرير خصوصي حول ملف النفايات الخطرة على الجلسة العامة وفقا لأحكام الفقرة الثانية من الفصل 94 من النظام الداخلي.
كما قرّرت طلب عرض تقارير خصوصية حول ملف إعادة هيكلة البنوك العمومية وملف المصادرة والتصرف والاسترجاع، وفقا لنفس الآلية. وفي نفس الإطار، قرّرت اللجنة التفويض لمكتبها لاستكمال إعداد التقارير الخصوصية سالفة الذكر، وتقرير النشاط السنوي للدورة النيابية الرابعة، وتوجيهها لاحقا إلى مكتب المجلس وفقا لما يضبطه النظام الداخلي، مع تمكين أعضاء اللجنة من أجل أسبوع لمدّ مكتب اللجنة بمقترحات توصيات حول مختلف المواضيع التي تمّ تناولها خلال الدورة، حتى يتسنى تضمينها صلب التقارير المعنيّة.