صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
08 أكتوبر 2018
جلسة عمل مع وفد من لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي
 
انعقدت بعد ظهر اليوم الاثنين 08 أكتوبر 2018 بقصر باردو، جلسة عمل ضمت أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة تونس الاتحاد الأوروبي وأعضاء مكتبي لجنة المالية والتخطيط والتنمية ولجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة، برئاسة السيد محمد الفاضل بن عمران رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة تونس الاتحاد الأوروبي، ووفدا من لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاوروبي برئاسة السيد Bernd Lange عضو مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين.
وخصّصت الجلسة للتحاور بخصوص العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها ولاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية، وكذلك في المجال الأمني. كما تمّ التطرّق الى المفاوضات الجارية بخصوص اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمّق بين تونس والاتحاد الأوروبي "أليكا". وشدّد الجانبان في هذا الاطار على ان تعود هذه الشراكة بالنفع على الطرفين التونسي والأوروبي، مبرزين أهمية المجهودات المبذولة من اجل تنمية الاقتصاد التونسي ودفع قدرته التنافسية خاصة في قطاعات الفلاحة والصناعة والسياحة.
وتناولت المحادثات كذلك موضوع الهجرة وضرورة مضاعفة المجهودات المشتركة من اجل تيسير عملية التنقل بين الضفتين في علاقة بإسناد التأشيرات، وفتح افاق التشغيل المنظّم في وجه الشباب التونسي.
وأبرز الجانب التونسي تطوّر مسار الانتقال الديمقراطي في بلادنا، وما حققه من نجاحات رغم التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنيىة التي تتطلّب مزيدا من الجهود من اجل تحقيق الاستقرار والتصدّي لمخاطر الإرهاب. وأكّد المتدخلون أن تونس جعلت من الشراكة مع اوروبا خيارا إستراتيجيا تتعهّد بدعمه بالنظر الى طابعة التاريخي. وأبرزوا في هذا الاطار أهمية توسيع مجالات التعاون المشترك لاسيما في ما يخص الترفيع في حصة تونس من التصدير في مادة زيت الزيتون.
وأعرب أعضاء وفد لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاوروبي من جهتهم عن ارتياحهم لنسق التعاون القائم بين الجانبين، مؤكّدين استعداد البرلمان الاوروبي مواصلة جهوده في دعم مسار الانتقال الديمقراطي في بلادنا، في ضوء ما حقّقه من نتائج ايجابية. كما ابرزوا التحديات التي تعترض الجانبين الأوروبي والتونسي وخاصة تلك المتعلقة بدعم القدرة التنافسية للاقتصاد، مشيرين في هذا الاطار الى المجهودات والمبادرات الرامية الى تحقيق الاهداف المرجوّة للتعاون والشراكة التونسية الأوروبية .