صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
07 نوفمبر 2018
مجموعة الصداقة البرلمانية تونس- بريطانيا تعقد جلسة عمل مع وفد من مجموعة البرلمانيين البريطانيين أصدقاء تونس
 
انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2018 بقصر باردو جلسة عمل جمعت وفدا من أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية تونس – بريطانيا ترأسها من الجانب التونسي السيد محمد سعيدان مساعد رئيس المجلس المكلف بالعلاقات الخارجية ومن الجانب البريطاني السيد داميان موور Damien Moore رئيس مجموعة البرلمانيين البريطانيين اصدقاء تونس.
وتناولت المحادثات سبل دعم الصداقة بين المجموعتين البرلمانيتين وكيفية ارساء برنامج عمل مشترك لمزيد تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.
وأعرب أعضاء الوفد البريطاني عن تقديرهم لما حققته تونس من مكاسب وما بلغته من تقدم في مسارها الانتقالي .وعبّروا عن ارتياحهم لنسق التعاون القائم بين البلدين، مؤكّدين عزمهم مزيد دفع مستوى التعاون خاصة في المجال البرلماني والاقتصادي.
كما ابرزوا ضرورة تنمية المبادلات التجارية عبر دعم الصادرات التونسية لا سيما في القطاع الفلاحي. ودعوا الى اعداد تصور واضح لبرنامج عمل مشترك تكون فيه الاولويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في قائمة المشاغل.
من جهته استعرض الجانب التونسي ابرز التحديات التي تواجهها تونس اليوم، مشيرين الى الجهود المبذولة لتوفير الاستقرار الامني ومحاربة افة الارهاب من جهة وتوفير المناخ الملائم لاستقطاب المستثمرين من جهة أخرى.
ودعوا الى ضرورة العمل على مزيد دعم العلاقات الاقتصادية والأمنية بين تونس وبريطانيا. واعتبروا أن تكثيف التعاون الاقتصادي يستوجب بذل مزيد من الجهود من الشريك البريطاني لاسيما عبر تشجيع بعض القطاعات مثل قطاع السياحة خاصة بعد تراجع عدد السياح البريطانيين، اضافة الى دعم الاستثمار في هذا المجال. كما دعوا الى مراجعة مسألة صعوبة الحصول على التأشيرات بما ييسر للطلبة التونسيين مواصلة دراستهم الجامعية فى بريطانيا.
وأشار الوفد التونسي من جهة أخرى الى تجربة تونس في ارساء الحكم المحلي واللامركزية وأهمية هذه الخطوة في تكريس مسار التجربة الديمقراطية .