صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
04 ديسمبر 2018
جلسة عمل تونسية تركية
 
انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 بمجلس نواب الشعب جلسة عمل ضمت من الجانب التونسي كلا من السيد محمد سعيدان مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية والسيد فيصل خليفة مساعد الرئيس المكلف بالإعلام والاتصال والسيدة لطيفة الحباشي رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية وعضو لجنة الصداقة البرلمانية تونس – تركيا والسيد احمد المشرقي رئيس اللجنة الامنية بالبرلمان العربي، ومن الجانب التركي السيد Saref Malkoc الموفق الاداري لدى المجلس الوطني الكبير التركي وسفير تركيا بتونس والوفد المرافق لهما .
وتمّ التداول حول عمق العلاقات التونسية التركية وسبل دعمها لا سيما في المجال الاقتصادي . وقد تولّى السيد Saref Malkoc خلال هذا اللقاء التعريف بخصوصية تجربة الموفق الاداري بتركيا الذي يكون منتخبا من قبل المجلس الوطني التركي ومستقلا عن السلطة التنفيذية . وابرز مهام هذا الهيكل المتمثلة بالخصوص في رقابة الادارة ومتابعة مدى احترام حقوق الانسان ومدى العمل بالاتفاقيات الدولية في هذا الخصوص. كما أشار الى دور هذا الجهاز في دعم مسار الديمقراطية.
وابرز من جهة أخرى أهمية هذه الزيارة التي يؤديها الى تونس معتبرا ان التجربة الديمقراطية التونسية تعد مثالا يحتذى خاصة لدى البلدان العربية.
من جانبه اعتبر سفير تركيا بتونس ان تونس شريك استراتيجي بالنسبة لتركيا، داعيا الى ضرورة توحيد الجهود من اجل مزيد دفع المبادلات التجارية وتطوير الاستثمارات .
وفي تفاعلهم مع ما تم تقديمه من قبل الطرف التركي، ابرز النواب اتفاقيات الشراكة في المجال الاقتصادي التي تجمع بين تونس وتركيا ، داعين الى مزيد تطويرها لا سيما عبر تشجيع الاستثمار التركي في تونس ودعم المنتوجات التونسية خاصة منها الفلاحية .
كما تطرّقوا الى خصوصية مؤسسة الموفق الاداري في تونس ودورها في حماية حقوق المواطن وتعزيز تعامله مع الإدارة والعمل على إرساء تقاليد التعامل الحضاري بين المواطن والإدارة.