صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
08 جانفي 2019
لجنة شؤون ذوي الإعاقة تنظر في برنامج عملها
 
عقدت اللجنة الخاصة لشؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشّة بمجلس نواب الشعب جلسة يوم الاثنين 7 جانفي 2019 خصّصتها لضبط برنامج عملها خلال الدورة البرلمانية الأخيرة من المدة النيابية الأولى.
وأكّد الأعضاء الحاضرون أنّ النشاط المكثّف الذي قامت به اللجنة خلال الدورات الفارطة والذي تمثّل في اداء عدد كبير من الزيارات الميدانية وتنظيم عديد جلسات الاستماع إلى مختلف الأطراف المعنيّة بشؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشّة، قد مكّنها من تشخيص دقيق لواقع هذه الفئات من المجتمع ولمختلف المشاكل والصعوبات التي تعترضها. وبيّنوا أن اللجنة تولت بسط كلّ تلك المشاكل ومناقشتها مع أعضاء الحكومة المعنيّين الذين قدّموا عديد التعّهدات بإيجاد حلول مناسبة لأغلبها في أقرب الآجال، مضيفين أن التنفيذ لم يتمّ بالسرعة والجدية المطلوبتين.
واتّفق أعضاء اللجنة بناء على هذا التقييم، على إعطاء الأولوية خلال الدورة الحالية لمتابعة تنفيذ الحكومة لتلك التعهّدات ومدى اجتهادها في إعمال النصوص القانونية التي صدرت لفائدة الفئات المذكورة. وبيّنوا أن تحقيق هذا الهدف يتطلّب من اللجنة تكثيف أعمال المراقبة وتنويع آلياتها بغاية الخروج بنتائج ملموسة تساهم في تحسين ظروفهم مع إيلاء أهمية أكبر للجانب التوعوي والتحسيسي باعتبار ما للوعي المجتمعي بقضايا ذوي الإعاقة من أهمية في إعمال حقوقهم كمواطنين دون تمييز مثلما ينصّ عليه الدستور.