صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
09 جانفي 2019
لجنة الشباب والشؤون الثقافية تعقد جلسة استماع حول مشروع قانون إتمام القانون المتعلق بإحداث وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية
 
عقدت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي يوم الاربعاء 9 جانفي 2019 جلسة استماع الى الى المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وعدد من إطارات الوكالة والمعهد الوطني للتراث حول مشروع القانون المتعلق بإتمام القانون عدد 11 لسنة 1988 المؤرخ في 25 فيفري 1988 المتعلق بإحداث وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.
وبيّن ممثلو وزارة الشؤون الثقافية أن الغاية الأساسية من مشروع القانون المعروض على أنظار اللجنة هو تمكين الوكالة من إسناد عقود اللزمات في مجال الأنشطة الراجعة لها بالنظر بما يمكّن من صيانة عدد من المعالم التراثية والقيام بأعمال الترميم اللازمة لها ، مضيفين ان أعمال الصيانة والإستغلال ستتم تحت إشراف المعهد الوطني للتراث. واكّدوا من جهة أخرى أن عقود اللزمة لن تبرم إلا بخصوص المعالم التراثية المهددة بالخطر ولا تشمل المواقع التاريخية .
وعبّر أعضاء اللجنة عن تخوفهم عن خروج عقود اللزمات في هذا الإطار من غايتها الأساسية المتمثلة في أعمال الصيانة والترميم إلى المساس بجوهر المعالم التراثية وإدخال تغييرات تمس من قيمتها التاريخية. وتساءل عدد آخر من النواب عن الضمانات التي ستقدمها الوزارة لإحترام كراس الشروط في عقود اللزمات، مشددين على ضرورة ممارستها لدورها الرقابي للحفاظ على قطاع التراث لأهميته التاريخية .
وقد أكد المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية أن المعهد الوطني للتراث له تفقديات ستمكنه من ممارسة دور رقابي فعلي لضمان احترام كراس الشروط في عقود اللزمات المذكورة وحماية المواقع التراثية من كل تشويه أو طمس يمكن أن يلحق بها .