صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
08 فيفري 2019
مجلس نواب الشعب يحتضن الدورة العادية الثانية لبرلمان الطفل
 
انعقدت صباح اليوم الجمعة 8 فيفري 2019 بالمبنى الفرعي لمجلس نواب الشعب أشغال الدورة العادية الثانية لبرلمان الطفل لسنة 2018، تحت عنوان "الطفل والمنظومة الاجتماعية: الواقع والرهانات". وقد أشرفت السيدة فوزية بن فضة النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب على أشغال هذه الدورة التي حضرها السيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الإجتماعية، وعدد من اطارات وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، وأعضاء برلمان الطفل.
وألقت السيدة فوزية بن فضة في بداية الاشغال كلمة أبرزت في مستهلّها ما يحظى به اطفال تونس من رعاية باعتبارهم أساس بناء المجتمع المتوازن والمتماسك. وأكّدت المسؤولية التي يتحمّلها اعضاء برلمان الطفل كممثلين لأطفال تونس من خلال التوعية والتثقيف والإرشاد والتوجيه.
كما ابرزت العزم على العمل،حكومة ومجلسا، على توفير الظروف الملائمة لتنشئة الأطفال وإعدادهم ليكونوا قادرين على التعامل مع التحوّلات السريعة والعميقة في شتى الميادين، والمشاركة في الأسرة وفي الحياة الثقافية والإجتماعية .
وبيّنت من جهة اخرى أن هذا البرلمان يعد خير دليل على تكريس حق الطفل في رسم التوجهات المستقبلية، مبرزة ادراك الدولة لهذا الحق وهي ما إنفكت تضمن بمخططاتها وبميزانياتها كل الإجراءات التي تساهم في تنمية قدرات الطفل وتنشئته على الحياة الجماعية.
وأشارت السيدة فوزية بن فضة الى أن الاهتمام بالطفولة هو مقياس تطوّر المجتمعات وتقدّمها، مبرزة ما تتطلّبه تربية الطفل وتنشئته من فهم عميق للحقائق المتعلقة بطبيعة المرحلة النمائية التي تصقل شخصيته تدريجيا وتنمي مهاراته وتشبعه بقيم الوطنية وتحفزه على المشاركة في الشأن العام.
واستعرضت من جهة اخرى العوامل التي تؤثر في عملية التنشئة الإجتماعية للطفل ومنها الدين والوضع الإجتماعي والإقتصادي للأسرة والمؤسسات التعليمية والبيئة المحيطة بالطفل ووسائل الإعلام واكّدت انه كلما كانت هذه العوامل قائمة على الإعتدال والإنفتاح، فإننا نضمن تنشئة سوية بعيدة عن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر .
واكّدت السيدة فوزية بن فضة في ختام كلمتها أهمية موضوع هذه الدورة الذي يعد موضوع الساعة بإمتياز، وأضافت أن أطفالنا خاصة بالمناطق الداخلية يحتاجون إلى رعاية أكبر وإحاطة أفضل ضمن مؤسسات تشرف عليها الدولة.
وتواصلت اثر ذلك اثر ذلك اشغال الجلسة العامة في شكل حوار بين أعضاء برلمان الطفل ووزير الشؤون الاجتماعية حول محور " الطفل والمنظومة الاجتماعية : الواقع والرهانات".