صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
28 ماي 2019
لجنة الإصلاح الإداري تتداول بخصوص اعمالها المنجزة وبرامجها المستقبلية
 
عقدت لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام جلسة يوم الثلاثاء 28 ماي 2019 خصصتها للتداول حول المواضيع والمسائل المتعلقة بأعمالها المنجزة منها والمؤجلة إضافة إلى تحديد برنامج عملها ومنهجيته للفترة القادمة.
وذكّرت رئيسة اللجنة بمختلف الأنشطة والملفات التي تم النظر فيها اللجنة خلال هذه الدورة والنقاط التي تم تأجيلها وذلك إلى حدود تاريخ هذه الجلسة.
ثم استعرضت الملفات التي تلقت في شأنها اللجنة تقارير كتابية حول تنفيذ الجهة المعنية للتوصيات الصادرة عن اللجنة. كما تطرقت إلى الملفات التي طلبت اللجنة في شأنها تقارير كتابية أو تلك التي تتم متابعة تنفيذ الجهة المعنية للتوصيات الصادرة عن اللجنة فضلا عن الملفات التي طلبت في شأنها اللجنة إجراء تدقيق.
وفيما يتعلق بمخرجات عمل اللجنة المتعلّقة بموضوع إصلاح المنظومة الرقابية وتطويرها، تمّ التقدم بجملة من المقترحات منها إمكانية تنظيم يوم دراسي بمشاركة كل الأطراف المعنية، فيما اقترح أحد الأعضاء التقدم بمبادرة تشريعية في الغرض مع التأكيد على عدم الاكتفاء بالتوصيات. كما اعتبر رأي آخر أن المبادرة يمكن أن تكون باتجاه تنقيح النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب من أجل توسيع صلاحيات اللجنة وتدعيم دورها الرقابي بغاية تفعيل ما يتمخّض عن الدور الرقابي للجنة من مخرجات.
وفي إطار التداول بخصوص برنامج عمل اللجنة للفترة القادمة، أكد الأعضاء ضرورة التركيز على بعض الملفات ضمن أولويات العمل نظرا لضيق الوقت المتبقي من الدورة النيابية. كما تم تأكيد أهمية أن يعرض على الجلسة العامة ما يصدر عن اللجنة من تقارير من شأنها التعريف بما تم إنجازه من أعمال وتثمينها.
وفي ختام مداولتها قررت اللجنة مراسلة مكتب المجلس للتذكير بعرض تقارير اللجنة للدورات السابقة على الجلسة العامة وتنظيم جلسات استماع خلال شهر جوان على النحو التالي:
- استماع إلى ممثل رئاسة الحكومة حول خطة الحكومة لتنفيذ التوصيات المنبثقة عن التقرير 31 لدائرة المحاسبات والتقرير السنوي 2017 للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
- استماع إلى وزير النقل حول ملف شركة الخطوط التونسية وملف الشركة الوطنية للسكك الحديدية.
- استماع إلى وزير الشؤون المحلية والبيئة حول ملف الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات.
- استماع إلى كل من وزير المالية ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية حول منظومة المصادرة والتصرف والاسترجاع.