صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
31 ماي 2019
أعضاء لجنة شؤون المرأة و الأسرة والطفولة والشباب والمسنين يزورون مركز الاحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس
 
في إطار متابعة تنفيذ أحكام القانون عدد 58-2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة من قبل الهياكل العمومية المكلّفة بذلك، وللاطّلاع على نظام التعهّد بوضعيات الطفولة المهدّدة ومنظومة حمايتها، أدّت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين صباح يوم الجمعة 31 ماي 2019 زيارة ميدانية إلى "مركز الإحاطة والنهوض الاجتماعي بتونس". ورافقت اللجنة أثناء الزّيارة المديرة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية.
واطّلع النواب على فضاءات المركز المتكونة من مَبنًى إداري ومشغل ومطبخ وفضاءات خدمات مشتركة، وعَشرِ وحدات عيش تُؤوي أُسرًا فاقدةً للموارد والمأوى وكهولًا وشبابًا في أوضاع تردّي اجتماعي، وأمّهاتٍ مرفقات بأطفالهن.
وتم خلال هذه الزيارة القيام بجولة في فضاءات المركز، تبادل خلالها النواب الحديث مع مسيريه والعاملين به ومع عدد من المقيمين والمقيمات، حول الحياة في المركز من حيث الاقامة والخدمات المتوفرة، والنقائص والصعوبات التي تعترض المقيمين وأو القائمين على تسييره.
وتمّ اثر ذلك عقد جلسة حوار مع مسيري المركز والعاملين به، حول منظومة الإحاطة الاجتماعية بالفئات المهمّشة أو العاجزة عن الاندماج في الحركية المجتمعية والدورة الاقتصادية. حيث ينتمي المحتاجون لخدمات المركز والمؤسّسات المشابهة له إلى فئات شديدة التنوّع وتنتمي إلى كل الأجيال والشرائح، وهي ذات احتياجات شديدة التباين.
وقد استمعت اللجنة ، أثناء الحوار، إلى مختلف المشاغل والصعوبات المهنية وغير المهنية التي تحول دون الاستغلال الأمثل لشبكة مؤسّسات الإحاطة الاجتماعية. وسيتضمّن تقرير اللجنة خلاصات حولها وتوصياتها للحكومة ودعوتها للمجتمع المدني بخصوص نظام الإحاطة بالفئات الاجتماعية الأشدّ هشاشة.