صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
08 جويلية 2019
لجنة الأمن والدفاع تعقد جلسة استماع حول الاصلاحات في سلك الديوانة
 
عقدت لجنة الأمن والدفاع جلسة يوم الاثنين 8 جويلية 2019 خصصّتها للاستماع إلى المدير العام للديوانة حول الاصلاحات في سلك الديوانة ومدى التقدّم في انجاز البرامج الموضوعة في مجال مقاومة الفساد.
وقدّم رئيس وحدة الاتصال في بداية الجلسة عرضا أبرز فيه الدور الهام الذي تلعبه الإدارة العامة للديوانة في دعم الاقتصاد المحلي وجلب الاستثمار وحماية المنتج المحلي. واشار الى مهامها المتصلة بالسهر على حماية البلاد من خلال مقاومة التهريب والتجارة الموازية والجريمة المنظمة والإرهاب من المنافذ البرّية والبحرية والجوية.
وبيّن من جهة أخرى أن المقابيض المستخصلة خلال السداسي الأول من سنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018، قد بلغت قيمة 3700 مليون دينار أي بنسبة نمو تناهز 8%. . كما تطرّق إلى أهداف المخطط الاستراتيجي لتعصير الديوانة 02019-2023 المتمثّلة في المساهمة في تدعيم سلامة الوطن وحماية المواطن والمحيط، وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وتأمين التحصيل العادل والناجع للإيرادات إضافة الى تدعيم مكانة الديوانة التونسية على المستوى الداخلي والخارجي .
هذا وأشار إلى إحداث تطبيقة إعلامية خاصة بالنزاعات الديوانية تسمح بتحليل المعطيات وخاصّة تلك المتعلقة بتحليل تيارات الغش وأساليبه مما سيساهم في إحكام برامج مقاومة الغش وإستشراف المخاطر.
وفي تفاعلهم، أشاد النواب بعمل الادارة العامة للديوانة، رغم وجود بعض الثغرات والاخلالات. وطالبوا بتحسين ظروف عمل سلك الديوانة ومراجعة المجلة الخاصة بهم، الى جانب ضرورة تسهيل الاجراءات الديوانية خاصة إذا تعلّق الأمر بمصلحة عامة نظرا لوجود عديد الصعوبات في هذا المجال.
وفي إجابته أكّد المدير العام للديوانة التحسّن الملحوظ في مجال مقاومة التهريب والتجارة الموازية وذلك من خلال عديد الاصلاحات على مستوى التشريع والإجراءات منها اعتماد المعايير الدولية مثل المصادقة على اتفاق تسهيل التجارة مع المنظمة العالمية للتجارة وانضمام الجمهورية التونسية لاتفاقية كيوطو المعدلة حول تبسيط وموائمة الأنظمة الديوانية .
وبيّن المدير العام بخصوص برنامج تعصير الديوانة والارتقاء بأداء المؤسسة، أنه تم وضع رؤية استراتيجية من خلال رقمنة جميع اجراءات التوريد والتصدير ووضع نظام معلوماتي جديد، وتكريس منظومة المتعامل الاقتصادي المعتمد، علاوة على اطلاق موقع واب جديد للديوانة والتطبيقة المحمولة "المسافر الذكي".
كما تطرّق الى دعم النزاهة وإرساء الحوكمة ومقاومة الفساد من خلال مشروع "جزر النزاهة" واعداد حلقات تكوينية لفائدة عدد من أعضاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في مجال الاجراءات الديوانية، إضافة الى القيام بحملات توعوية مشتركة بين الادارة العامة للديوانة والهيئة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج بمناسبة العودة الصيفية.