صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
07 أكتوبر 2019
رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة يستقبل وفد بعثة الاتحاد الاوروبي لملاحظة الانتخابات
 
استقبل السيد عبد الفتاح مورو رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة صباح اليوم الاثنين 07 اكتوبر 2019 بقصر باردو وفد بعثة الاتحاد الاوروبي لملاحظة الانتخابات الذي يترأسه السيد Fabio Massimo Castaldo نائب رئيس البرلمان الأوروبي ويضم عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي، وذلك بحضور السيدة كلثوم بدر الدين مساعد رئيس المجلس المكلف بالعلاقات مع السلطة القضائية والهيئات الدستورية، والسيد محمد سعيدان مساعد رئيس المجلس المكلف بالعلاقات الخارجية، والسيد فيصل خليفة مساعد رئيس المجلس المكلف بالإعلام والاتصال، والسيدة لطيفة الحباشي رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية.
وكان اللقاء مناسبة عبّر فيها السيد Fabio Massimo Castaldo وأعضاء الوفد المرافق له عن ارتياحهم للأجواء التي جرت فيها عملية الانتخابات التشريعية وما تمّيزت به من احترام للإجراءات القانونية بما ترجم نضج التجربة الديمقراطية ووعي التونسيين بأهمية المرحلة . كما اشادوا بما تمّت ملاحظته من حيث مشاركة المرأة في سير العملية الانتخابية، مشيرين في المقابل الى بعض الاخلالات التي تعلّقت بمحاولة التأثير على ناخبين قرب عدد من مكاتب الاقتراع، وتجاوزات لمتطلبات الصمت الانتخابي على شبكات التواصل الاجتماعي.
واطلع السيد عبد الفتاح مورو اعضاء الوفد على ما يشهده مسار الانتقال الديمقراطي في تونس من تطوّر بفضل المجهودات المشتركة وحرص مختلف الاطراف على تكريس مبادئ دستور تونس الجديد وبناء الجمهورية الثانية، مبرزا التحديات التي تتطلب مزيدا من العمل لدعم ما تم تحقيقه ومزيد التقدم بالبلاد على درب بناء مؤسسات الدولة وصون القانون.
وكانت المحادثة كذلك مناسبة للتداول بخصوص النظام الانتخابي في تونس وما يتطلبه من تعديلات لاضفاء مزيد من النجاعة على العملية الانتخابية وتعزيز البناء الديمقراطي ودعم الحياة السياسية.
كما تم التطرّق من جهة اخرى الى العلاقات التاريخية بين تونس والاتحاد الاوروبي والعمل المشترك لمزيد تنميتها في ضوء الدعم المتواصل الذي يقدّمه الاتحاد الاوروبي لانجاح المسار الانتقالي في تونس ومؤازرة مجهودات بلادنا في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية . وتمّ تأكيد دور البرلمانين الذي ما فتئ يتجسم في هذا المجال عبر التعاون القائم بين مجلس نواب الشعب والبرلمان الاوروبي .