صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
09 جانفي 2020
رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي
 
استقبل السيد راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الخميس 9 جانفي 2020 بقصر باردو ، السيد جون إيف لودريان Jean Yves le Drian وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي والوفد المرافق له، وذلك بحضور مساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات الخارجية، ورئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، ورئيس لجنة شؤون التونسيين بالخارج، وأعضاء مجلس نواب الشعب عن دائرتي فرنسا 1 ، و فرنسا 2.
ورحّب رئيس المجلس بالزيارة، واستعرض جملة القطاعات التي يمكن تطويرها مع فرنسا على غرار السياحة والتعاون الإقتصادي والتجاري، داعيا الى دعم المنتوجات التونسية ورفع حصص التصدير والتشجيع على الإستثمار خصوصا أمام التحديّات الإقتصادية التي تعيشها تونس.
وأشار رئيس مجلس نواب الشعب من جهة أخرى، الى توفّر فرص تعاون مع الجانب الفرنسي لمساعدة ليبيا على الإستقرار وتحقيق السلم.
وقدّم وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي من جهته، تهانيه الى رئيس المجلس بمناسبة تولّيه الرئاسة، منوّها بالتجربة التونسية والديمقراطية الناشئة التي دعمت الحريات ومنحت مجالات أكبر للشباب والمرأة، مؤكدا أهمية تطوير العلاقات القائمة بين تونس وفرنسا على جميع المستويات ولا سيما على المستوى البرلماني.
وأكد السيد جون إيف لودريان ، فيما يتعلّق بالملف الليبي، سعي فرنسا من خلال مؤتمر برلين الى رسم خارطة طريق مبنية على عدة مبادئ أهمها أن لا وجود لحلّ عسكري وأنه يجب أن تُحسم المسألة سياسيا وتحت رعاية الأمم المتحدّة ، وأن تُعالج القضايا من قبل الليبيين أنفسهم.