صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
10 جانفي 2020
لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنّين تنظر في برنامج نشاطها ومنهجية عملها
 
عقدت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين اليوم الخميس 09 جانفي 2020 جلسة للنظر في مشروع برنامج نشاطها للدورة النيابية الجارية ووضع منهجية عملها، وتقدير ما تحتاجه من وسائل عمل لتنفيذه.
وفي مفتتح الجلسة قدمت مستشارة اللجنة موجزا عن نشاط اللجنة خلال الدورات النيابية السابقة ،وتم اثر ذلك التداول في برنامج النشاط خلال الدورة الحالية.
وتقدّم أعضاء اللجنة بمجموعة من المقترحات تضمّنت خاصة مدّ لجنة النظام الداخلي بمقترحات اللجنة حول مشروع تنقيح النظام الداخلي للمجلس والمتعلقة بتغيير كلمة "المسنين" الواردة بتسمية اللجنة بعبارة "كبار السن"، وإضافة "الصبغة التشريعية" إلى اللجنة علاوة على صلاحياتها الرقابية.
كما تضمنت المقترحات عقد جلسات استماعات إلى أعضاء الحكومة المشرفين على القطاعات الراجعة بالنظر للجنة، وإلى الإطارات السامية للدولة، وخبراء، وممثلين لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، حول أولويّات اللجنة في كلّ قطاع من ناحية، وعلى أساس ما ستضبطه اللجنة من أهداف للتنفيذ خلال الدورة الجارية.
وتم التداول كذلك بخصوص أداء زيارات ميدانية إلى مؤسّسات مكلّفة برعاية الطفولة فاقدة السند و/أو المهدّدة أو الجانحة، وكذلك لمؤسّسات رعاية كبار السنّ العاملة في القطاعين العام والخاص ، اضافة الى طلب معطيات دقيقة ومحينة حول كل القطاعات الراجعة بالنظر إلى اللجنة من الهياكل الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المعنية، وكذك جرد التشريع الوطني المتعلّق بهذه القطاعات وتقييم مدى تنفيذه في الواقع.
وتضمنت المقترحات من جهة أخرى مواصلة تركيز "مجموعة النساء البرلمانيات Caucus-Femmes parlementaires " بالمجلس، وتفعيل نشاطها.