صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
28 جويلية 2020
لجنة تنظيم الإدارة تستعرض ملخص نشاطها خلال الدورة النيابية الاولى 2019/2020
 
عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح جلسة يوم الثلاثاء 28 جويلية 2020 خصصتها لتقديم عرض لملخص نشاطها خلال الدورة النيابية الاولى 2019/2020.
وفي مستهلّ الجلسة توجه رئيس اللجنة بالشكر الى مكتب اللجنة وأعضائها والفريق الإداري على العمل على حسن تأمين أشغال اللجنة طيلة هذه الدورة النيابية، واستعرض إثر ذلك حصيلة نشاطها خلال هذه الفترة، مبيّنا أن اللجنة عقدت ثمانية وعشرون اجتماعا وتسعة عشر استماعا وأنجزت تقريري مشاريع قوانين. أما في نطاق دورها الرقابي، فقد أدّت اللجنة ثلاث زيارات ميدانية تمّ إنجاز تقاريرها وهي بصدد متابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عنها.
هذا فضلا عن اجتماعات مكتب اللجنة التي بلغت عشر جلسات منها المتعلقة بتنظيم عمل اللجنة ومنها المتعلقة بتدارس ملفات معينة.
وإثر ذلك تناول أعضاء اللجنة الكلمة حيث ثمّنوا مجهودات اللجنة طيلة هذه الدورة النيابية، والحرص على إنجاح أعمالها دون اعتبار للانتماءات الحزبية، كما أكد البعض الآخر أنه يتعين التركيز على الدور التشريعي للجنة أكثر من الدور الرقابي باعتبارها لجنة تشريعية وليست لجنة خاصة. واعتبر أحد النواب أن النظام الداخلي يجب ان يتجه نحو تحديد اختصاص اللجان بأكثر دقة لتفادي حالات تنازع الاختصاص بين اللجان وتلافيا لإغراق لجان دون أخرى بالتعهدات بمشاريع القوانين.
وفي نهاية الجلسة، تولّى مكتب اللجنة تكريم أعضاء وإداريي اللجنة على ما تم بذله طيلة الدورة النيابية الحالية.