صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
20 نوفمبر 2020
رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل وفدا عن عمادة المهندسين:
 
* استعداد مجلس نواب الشعب لتسريع المصادقة على مشروع القانون الأساسي المتعلق بالمهندسين المعماريين.

* القطاع الهندسي ركيزة من ركائز الاقتصاد التونسي.

استقبل الأستاذ راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب، صباح اليوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 بقصر باردو، السيد كمال سحنون عميد المهندسين التونسيين، مرفوقا بالسيدين امجد رضوان وشادي بن خليفة، وذلك بحضور السيدة جميلة كسيكسي مساعد الرئيس المكلفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني.

?? وقدّم السيد عماد سحنون عرضا عن العمادة ومهامها وكيفية عملها، ودورها في تنظيم وتطوير مهنة المهندس بما يُسهم في تحقيق التنمية والتقدم المنشود على مختلف الأصعدة. وأشار الى ما تضطلع به العمادة من دور في الدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للمهندسين والاسهام في إيجاد الآليات الكفيلة بتعزيز موقعه في الدورة التنموية والاقتصادية. واستعرض مختلف المشاريع والمشاغل المطروحة ولاسيما ما يتعلق منها بإعادة هيكلة العمادة واصلاحها وتحسين وضعية المهندس.

وأشار في هذا السياق الى مشروع القانون الأساسي الذي يتم اعداده حاليا بهدف تنظيم القطاع، مؤكّدا أهمية تسريع المصادقة عليه بما يسهم في تطوير المهن الهندسية ويجعلها تواكب التحولات التي تشهدها سائر القطاعات ولاسيما عبر دعم دور العمادة.
كما أشار عميد المهندسين الى تردي الوضعية المادية للمهندس التونسي مؤكدا ضرورة إيجاد حلول للمهندسين العاملين بالمؤسسات والمنشئات العمومية والذي يناهز عددهم 12000 . وشدّد على ضرورة الاصغاء اليهم من قبل الحكومة والتفاوض معهم حول المصاعب المتعلقة بمهنة المهندس مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية البلاد الحرجة.

??ورحب رئيس المجلس بالوفد وعبر عن فخر تونس بالقطاع الهندسي الذي يمثل ركيزة من ركائز الاقتصاد التونسي. وأكد إعجابه بسمعتهم وخبرتهم مشددا على ضرورة المحافظة على الكفاءات الشابة والاستفادة منها للتقليص من هجرة الأدمغة.
وأكد في ذات السياق دعم القطاع واستعداد مجلس نواب الشعب للاضطلاع بدوره في الجانب التشريعي ولاسيما من خلال تسريع المصادقة على مشروع القانون ا