صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
20 نوفمبر 2020
لجنة شؤون المرأة تتداول حول برنامج نشاطها للدورة التشريعية الثانية
 
عقدت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين جلسة يوم الجمعة 20 نوفمبر 2020، تداولت خلالها حول مشروع برنامج نشاط اللجنة للدورة التشريعية الثانية (2020 – 2021) من المدة النيابية الثانية (2019 – 2024)، والذي أعدّه مكتب اللجنة ويغطّي مختلف المجالات الراجعة إليها بالنظر.
وتشمل فقرات البرنامج متابعة اللجنة لعدد من الملفات والقضايا المتعلقة خصوصا بـمنظومة حماية الطفل ومؤسّسات رعاية الطفولة (رياض ومحاضن الأطفال، المراكز المندمجة للطفولة، منظومة تأهيل الأطفال الجانحين، أطفال التوحّد). وستتابع اللجنة _ عن قرب _ مع الوزارات المعنية ملفّات الهجرة غير النظامية ،أوضاع الأطفال العالقين في بؤر التوتّر ومناطق النزاعات المسلّحة ، الادمان الرقمي لدى الأطفال ...
كما ستركّز اللجنة جانبا هامّا من نشاطها على قضية "التمكين الاقتصادي للمرأة" (مشروع "رائدة"، ومنظومة "إحميني" للتغطية الاجتماعية). كما قرّرت اللجنة مواصلة العمل على مأسسة "مجموعة النساء البرلمانيات" (Caucus des Femmes parlementaires)، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة وتمكين المرأة (ONU-Femmes) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD).
وستواصل اللجنة متابعة تنفيذ أحكام القانون الأساسي عدد 58-2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة، وتفعيل أحكام القانون عدد 51-2019 المتعلق بإحداث صنف نقل العملة الفلاحيين. ومتابعة مشروعي القانونين _ قيد الدرس حاليا على المستوى الحكومي _ والمتعلقين بمشروع "مجلّة كبار السن" ومشروع "تنقيح وإتمام مجلة حماية الطفل".
وسيتمّ تنفيذ مختلف محاور البرنامج عبر تنظيم جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة المكلّفين بتسيير القطاعات الراجعة بالنظر إلى اللجنة وإلى ممثلين عنهم من الموظفين السامين للدولة، والاستماع إلى الجمعيات الناشطة في مختلف تلك القطاعات، وأداء زيارات ميدانية إلى مؤسّسات عمومية وخاصّة، وتنظيم فعاليات أخرى كالندوات والأيام الدراسية.