صفحة الإستقبال > نشاط رئاسة المجلس
18 فيفري 2021
النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب تشرف على اجتماع المكتب
 
* عرض مشروع قانون يتعلّق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والادوية المضادة لفيروس" سارس- كوف - 2 "وجبر الاضرار المنجرّة عنه، وحوار حول قطاعات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني ، خلال الجلسة العامة ليوم الجمعة 19 فيفري 2021

* عرض مشروع القانون المتعلق بتنظيم العمل المنزلي على الجلسة العامة ليومي 2 و3 مارس القادم.

أشرفت السيدة سميرة الشواشي النائب الاول لرئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الخميس 18 فيفري 2021 على اجتماع مكتب المجلس، الذي التأم حضوريا وعبر التواصل عن بعد.
واطّلع المكتب على تقرير لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية حول مشروع قانون عدد 09/2021 يتعلّق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والادوية المضادة لفيروس" سارس- كوف - 2 "وجبر الاضرار المنجرّة عنه، الذي طلب استعجال النظر فيه ، وقرّر عرضه على الجلسة العامة ليوم غد الجمعة 19 فيفري 2021.
وضبط المكتب على ضوء ذلك جدول أعمال الجلسة العامة ليوم غد الجمعة وتنظيم سيرها، وذلك بتخصيص حصّتها الصباحية بداية من الساعة التاسعة للنظر في مشروع القانون المذكور ، وحصتها المسائية بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر للحوار مع الحكومة حول قطاعات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني وذلك بحضور أعضاء الحكومة المعنيين.
ثم تداول المكتب بخصوص تقرير لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي حول مشروع القانون عدد 118/2020 المتعلق بتنظيم العمل المنزلي، وقرّر عرضه على الجلسة العامة ليومي 2 و3 مارس 2021.
وأحال المكتب مقترح قانون يتعلّق بتنقيح القانون عدد 52 لسنة 1992 المؤرخ في 18 ماي 1992 المتعلق بالمخدرات، على لجنة التشريع العام، كما أحال مقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 38 لسنة 2020 المؤرخ في 13 اوت 2020 المتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي، على لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي، مع طلب استعجال النظر في مقترحي القانونين.
وتداول المكتب بخصوص العمل الرقابي للمجلس، وضبط على ضوء ذلك برمجة الجلسات العامة المخصصة لتوجيه أسئلة شفاهية من النواب الى عدد من اعضاء الحكومة خلال شهر مارس القادم.
كما نظر في موضوع الحوار مع الهيئات، وقرر عقد جلسة عامة يوم الجمعة 5 مارس 2021 للحوار مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ويوم الجمعة12 مارس 2021 مع الهيئة الوطنية للمحامين.
كما عاين المكتب إعلاما يتعلّق بانضمام النائبة هاجرة البوهلالي إلى كتلة قلب تونس، وإعلاما يتعلق بانضمام النائب التومي الحمروني الى كتلة حركة النهضة، اضافة الى اعلام يتعلق بتعيين النائب مختار اللّموشي نائبا لرئيس كتلة حركة النهضة.
وتداول المكتب من جهة اخرى بخصوص وضعية المساعدين البرلمانيين، وفي سبل تعزيز الموارد البشرية الموضوعة على ذمّة النواب غير المنتمين الى كتل .