صفحة الإستقبال > نشاط اللجان
05 أفريل 2021
مساعد رئيس المجلس المكلفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني تلتقي عددا من الطلبة والمهاجرين الأفارقة
 
عقدت السيدة جميلة دبش الكسيكسيي مساعد الرئيس المكلّفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني اليوم الاثنين05 افريل 2021،لقاء مع عدد من الطلبة والمهاجرين الافارقة من دول جنوب الصحراء، للتداول حول وضعيتهم وأبرز الصعوبات التي تواجههم في تونس ، وذلك بحضور عدد من النواب أعضاء لجنة قيادة البرلمان المفتوح، ورئيسة جمعية "منامتي".
?? واستعرض الطلبة في بداية الجلسة ظروف اقامتهم ودراستهم في تونس، معترين أن المهاجرين الافارقة خاصة من دول جنوب الصحراء يعيشون صعوبات سواء على المستوى المعيشي أو الصحي. وتطرقوا الى بعض العراقيل الإدارية التي تحول دون حصولهم على وثائق الإقامة الى جانب إشكالية ادماج خريجي المعاهد العليا التونسية في سوق الشغل.
كما أشاروا الى الصعوبات التي تعترض المهاجريين العاملين في بعض القطاعات، والى وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية الهشة لا سيما أمام تفشي وباء كوفيد 19 الذي جعل العديد منهم غير قادر على تأمين أبسط الحاجيات بعد فقدان مواطن العمل . و دعوا في هذا الاطار إلى إنصاف المهاجرين الأفارقة، من خلال تسوية وضعياتهم وتعديل بعض القوانين، بما يسهّل استيعاب اليد العاملة الأفريقية الجديدة الوافدة إلى تونس.
?? من جانبها أبرزت مساعد الرئيس المكلّفة بالعلاقات مع المواطن والمجتمع المدني اهتمام المؤسسة التشريعية بمشاغل الجالية الافريقية بتونس. واكّدت عزمها التدخل لدى المصالح المعنية لتسوية بعض الوضعيات. واشارت في ذات السياق الى حق الطلبة والعاملين الأفارقة في العيش المحترم في تونس وفي الصحة والتعليم، داعية الى توحيد الجهود لتبنّي مشروع تحسين القانون الخاص بالمهاجرين وضمان حقوقهم على غرار العمال التونسيين، فضلا عن تنظيمهم وادماجهم في المجتمع.
كما أشارت الى ضرورة مراجعة المنظومة القانونية التي تحمي المهاجرين واللاجئين الافارقة، إضافة الى التشريعات المنظمة للهجرة غير الشرعية وذلك في اطار مقاربة تراعي الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الانسان التي وقعتها تونس تماشيا مع التطوّرات التي عرفتها البلاد على جميع المستويات .
واكّدت من جهة أخرى أهمية وضع استراتيجية وطنية لتنظيم الهجرة وحماية حقوق المهاجرين الأفارقة، مشيرة في هذا الصدد الى الاستعداد لتنظيم مؤتمر حول مسألة الهجرة وكيفية تنظيمها.
?? وأكّد النائب مراد حمزاوي من جهته تفاعله مع مشاغل الوفد الطلابي الافريقي، مشيرا بالخصوص الى المساعي الرامية الى ادماج الأفارقة في برنامج الحصول على تلاقيح جائحة كوفيد 19. وأبرز اهتمامه بالعمل على حلحلة بعض الإشكاليات التي يواجهها المهاجرون الافارقة لا سيما المتعلقة بالصحة والضمان الاجتماعي .