صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
18 ماي 2017
لجنة النظام الداخلي تصادق على بعض مقترحات تعديل بعض أحكام النظام الداخلي
 
في اطار مواصلة النظر في مقترحات التعديل المقدّمة من قبل الكتل لتنقيح بعض أحكام النظام الداخلي,صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية اليوم الخميس 18 ماي 2017 على مجموعة من مقترحات التعديل التي شملت الفصول 146 و 147 و164 .
وانطلقت الجلسة بالنظر في الصيغة النهائية التي أعدّها أعضاء اللجنة لتعديل الفصل 146 المتعلق "بتنظيم مسالة توجيه الأسئلة الشفاهية " وذلك بعد التداول في مقترحات التعديل المقدّمة من قبل الكتل في الجلسة السابقة . وقرّرت اللجنة المحافظة على الفقرة الاولى من الفصل الاصلي مع اضافة الفقرة التالية : يحدّد مكتب المجلس جلسات عامة مخصّصة للأسئلة الشفاهية وله بصفة استثنائية امكانية برمجتها في جلسات عامة أخرى . يتولّى النائب عرض سؤاله في مدّة لا تتجاوز 7 دقائق. ويتولّى عضو الحكومة تقديم جوابه في نفس الجلسة ولمدة لا تتجاوز 7 دقائق. ولكل منهما الحق في التعقيب مرة واحدة ولمدة لا تتجاوز 3 دقائق . ويمكن لأي عضو تقدّم بأسئلة شفاهية أن يسحبها 3 أيام على الأقل قبل موعد الجلسة العامة."
كما تم التصويت بالإجماع على مقترح التعديل التوافقي المقدّم من الكتل والذي يخصّ الفصل 147 المتعلق بتنظيم جلسات الحوار مع أعضاء الحكومة.
وقبلت اللجنة التعديل المقدم من قبل كتلة النهضة بخصوص الفصل 166 المتعلّق بدخول النظام الداخلي المنقح حيز النفاذ مع تغيير الجملة " من ختم الدورة العادية الحالية" بـ "بداية من مفتتح الدورة النيابية العادية 2017-2018 "
وصوّتت اللّجنة بالإجماع على رفض تعديل عنوان القسم السادس المتعلق بحفظ النظام مع الاحتفاظ بالعنوان الاصلي .
كما تداولت اللجنة بخصوص مقترح "اضافة باب متعلق بمدوّنة الأخلاقيات وقواعد السلوك البرلمانية " وهو مقدّم في شكل مبادرة ممضاة من مجموعة من النواب من مختلف الكتل .
وقرّرت اللجنة عقد جلسة خاصة الأسبوع القادم للاستماع الى أصحاب المبادرة، الى جانب الاستماع الى منظمة بوصلة بخصوص مقترحاتها التي تقدمت بها لتعديل النظام الداخلي.