صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
13 جويلية 2017
حوصلة لأشغال اليوم المفتوح" برلمان منفتح، مجتمع مدني فاعل "
 
نظّم مجلس نواب الشعب يوم الخميس 13 جويلية 2017 يوما مفتوحا تحت شعار" برلمان منفتح، مجتمع مدني فاعل"، وذلك في إطار مواصلة مسار التعاون والشراكة بين المؤسسة البرلمانية ومكوّنات المجتمع المدني .
ويهدف هذا اليوم إلى الخروج بمقترحات حول سبل التعاون والخطوط الكبرى لمشروع ميثاق التعاون، وذلك في إطار ثلاث ورشات تناولت الاولى المبادئ العامة التي تحكم العلاقة بين مجلس نواب الشعب والمجتمع المدني، وخصّصت الثانية لسبل التعاون بين مجلس نواب الشعب والمجتمع المدني في إطار ممارسة المجلس لمهامه التشريعية والرقابية والتمثيلية،في حين تناولت الورشة الثالثة آليات التواصل بين مجلس نواب الشعب ومكوّنات المجتمع المدني في الاتجاهين.
وقد اشرف السيد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب على الجلسة الافتتاحية، ثم تواصلت الاشغال برئاسة السيد جميلة ديش كسيكسي مساعدة الرئيس المكلفة بالعلاقة مع المواطن والمجتمع المدني.
واثر اختتام أشغال هذه الورشات قدّم أعضاء المجلس الذين اشرفوا على اشغالها اهم الافكار التي تم طرحها ، والتي تمثلت بالخصوص في التعامل مع مكونات المجتمع المدني وفقا لمبادئ المساواة، وتنظيم حق الدخول الى المجلس والاتصال بالأعضاء وحضور جلسات اللجان وفق مبدإ الاعتماد، وتمكينهم من تقديم مقترحاتهم سواء تعلق الامر بالوظيفة التشريعية او الرقابية للمجلس.
كما تناولوا أهمية التواصل المباشر بين اعضاء المجلس ومكوّنات المجتمع المدني في مختلف الجهات ، بالإضافة الى وسائل التواصل الحديثة التي يسعى المجلس الى توفيرها من خلال تعصير اليات عمله .
وتمّ التطرق كذلك الى تمثيلية المجتمع المدني صلب اللجنة المكلفة بصياغة الميثاق، واعتبر المتدخلون ان اختيار او انتخاب ممثلين عن المجتمع المدني صلب هذه اللجنة يمكن أن يؤثر سلبا على مبدا التشاركية الذي انتهجه المجلس ويهضم حق بقية مجتمع المدني الذين لم يتمكنوا من المشاركة في هذا المسار.
وتبعا لتباين المواقف وعدم التوافق بين مكونات المجتمع المدني حول طريقة تشريكه في لجنة الصياغة، تم تأجيل عملية الانتخاب او الاختيار خصوصا وأن بعض ممثلي الجمعيات اقترحوا تكوين لجنة خبراء لصياغة هذا الميثاق يعرض فيما بعد على مكونات المجتمع المدني لمزيد التشاور والنقاش .
وقد تفاعل اعضاء لجنة القيادة المكوّنة من نواب عن مختلف الكتل ايجابيا مع مختلف المواقف، مؤكدين أنه سيتم تضمين جميع التوصيات في تقرير يتم توجيهه الى المشاركين في اليوم المفتوح مع اعلامهم ببقية المسار وتشريكهم فيه .