صفحة الإستقبال > نشاط المجلس
11 أكتوبر 2017
لجنة شهداء الثورة وجرحاها تنظر في تقريرها السنوي
 
عقدت لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية جلسة صباح اليوم الاربعاء 11 اكتوبر 2017 للنظر في تقريرها السنوي واستهلت اللجنة اعمالها بتلاوة التقرير الذي حوصل اعمال اللجنة طيلة الدورة التشريعية الثالثة 2016-2017 من المدة النيابية الاولى للمجلس 2014-2019.
وقد استعرض التقرير متابعة اللجنة لجميع الملفات والمسائل المتعلقة باستحقاقات شهداء وجرحى الثورة وتنفيذ قانون العفو العام، الى جانب المقابلات التي قام بها مكتب اللجنة منها جلسات الاستماع الى العديد من المنظمات والهيئات مثل هيئة الحقيقة والكرامة والهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية وعدد من الجمعيات التي مثلت بعض عائلات الشهداء ومصابي الثورة في ظل متابعة ملفات ضحاياهم وإيجاد حل لها بالتسريع في الاجراءات القضائية الخاصة بها.
كما تطرق التقرير الى الاستماع الذي قامت به اللجنة فيما يخص عمل هيئة الحقيقة والكرامة وكذلك متابعة ملف العفو التشريعي العام حيث قامت اللجنة بالاستماع الى المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالملفات الاجتماعية في خصوص الانتدابات في الوظيفة العمومية.
واختتمت اللجنة تقريرها السنوي بجملة من التوصيات اكدت فيها ضرورة الاعلان عن القائمة الاسمية لشهداء الثورة وجرحاها الى جانب ضرورة ايجاد حلول لهم ومعالجتهم. كما دعت اللجنة الى الاسراع في سد الشغور الحاصل في هيئة الحقيقة والكرامة والى ضرورة الاسراع في تسوية بقية ملفات المتمتعين بالعفو العام والمصادقة على الامر المتعلق بضبط طرق تنظيم وتسيير صندوق الكرامة.
واختتمت اللجنة اعمالها بالموافقة على محتوى التقرير السنوي والتصويت عليه بإجماع الحاضرين لعرضة لاحقا على الجلسة العامة.