جلسة عمل بين رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية ونائب من البندستاغ الالماني

انعقدت بعد ظهر اليوم الاثنين 25 مارس 2019 بمجلس نواب الشعب جلسة عمل جمعت السيد سهيل العلويني رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والسيد Carl-Julius Cronenberg نائب بالكتلة الديمقراطية الليبيرالية بالبندستاغ الالماني والوفد المرافق له.
وأبرز الجانب الألماني خلال المحادثة اهتمامه بالتجربة التونسية في مجال نظام التأمين الاجتماعي والصحي، واهم القوانين التي سنّها مجلس نواب الشعب في هذا المجال والاصلاحات المحدثة في القطاع .
وبين السيد سهيل العلويني أهم التشريعات في مجال الحماية الاجتماعية والصحية، مشيرا الى القانون الأساسي المتعلق بإحداث برنامج الأمان الاجتماعي الذي صادق عليه المجلس مؤخرا. واكّد اهمية هذا القانون في النهوض بالفئات الفقيرة عبر وضع إستراتيجية وطنية للإدماج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للحد من الفقر باعتماد مقاربة تشاركية. كما اشار الى خصوصية نظام التأمين الاجتماعي والصحّي في تونس مبيّنا الصعوبات التي تعاني منها صناديق الضمان والحيطة الاجتماعية والتأمين على المرض، والحلول الكفيلة بتلافيها.
وخلال التطرق الى الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تونس، أشار رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية الى الاصلاحات الرامية للنهوض بالاقتصاد. ودعا الى ضرورة تطبيق التشريعات الجديدة لتشجيع الاستثمار والحد من العجز التجاري . كما تطرق الى الاتفاقيات المحدثة بين تونس والاتحاد الاوروبي في المجال الاقتصادي، مشيرا في هذا الصدد الى اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق "الاليكا" .

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى