لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة تؤدي زيارة الى كتاتيب بمنطقة باردو

في إطار متابعة شؤون الطفولة في ما يتعلّق بالخدمات التي توفّرها الكتاتيب للأطفال في مجال "تربية الطفولة المبكرة" و"التعليم ما قبل المدرسي"، نظّمت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين صباح اليوم الخميس 7 مارس 2019 زيارة ميدانية إلى ثلاثة كتاتيب بمنطقة باردو (السعيدية وخزندار)، وذلك دون تنسيق مسبق مع المشرفين عليها.
وعاينت اللجنة أثناء الزيارة ضيق الفضاءات المخصّصة للتدريس، وتواضع المرافق والأدوات التعليمية والتجهيزات الترفيهية المتوفّرة، رغم وضوح الجهود المبذولة من قبل المشرفين على هذه الكتاتيب لاستغلال ما بين أيديهم من وسائل عمل على أفضل وجه. ولاحظت اللجنة سلامة المناخ العام الذي تجري فيه العمليّة التربوية للأطفال، والذي عكسه تفاعل الأطفال وتواصلهم مع أعضاء الوفد، والذي اتّسم بالأريحية والتلقائية.
وقد استمعت اللجنة إلى المشرفين على هذه الكتاتيب، وتحاورت معهم حول البرنامج الرسمي المعتمد من قبل وزارة الشؤون الدينية ومدى تلاؤمه مع احتياجات الأطفال، ومع الضغوط التي يتعرّض لها الأولياء للتوفيق بين التوقيت المدرسي للأطفال، وبين سائر مشاغلهم المهنية والأسرية ، وهي صعوبات أدّت إلى عزوف عدد كبير منهم عن هذا النمط من التربية والتعليم.
كما تبيّن للجنة أهمّية إيجاد نظام تكوين أساسي موحّد ومتخصّص للمؤدّبين. وثمّنت التكوين المستمرّ الذي توّفره وزارة الإشراف رغم محدودية عدد المنتفعين به.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى