لقاء مع كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية الألمانية

التقت السيدتان أميرة الزوكاري مقررة لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والخنساء بن حراث عضو مجموعة الصداقة البرلمانية تونس-المانيا بعد ظهر اليوم الخميس 07 مارس 2019 بالسيدة Anette Kramme كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية الألمانية والوفد المرافق لها.

وأثنت كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية الألمانية على ما حققته تونس من انجازات ونجاحات وبلوغها الاستقرار مقارنة بعدد من بلدان المنطقة رغم صعوبة المرحلة. 

وتمّ التطرّق خلال هذا اللّقاء الى عديد المواضيع، حيث أشارات السيدة أميرة الزوكاري الى معضلة هجرة الكفاءات التونسية الى ألمانيا لاسيما في المجال الطبي وشبه الطبي، كما تطرقت الى مسألة الهجرة غير النظامية، مبرزة ضرورة التعاون المشترك في سبيل تنظيم هجرة الشباب وتقنينها. 

من جهتها تناولت السيدة خنساء بن حراث موضوع التكوين المهني، مبدية الحاجة الى التعاون المشترك في هذا المجال للاستفادة من الخبرة والتجربة الألمانية، كما تساءلت عن أوجه التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في ألمانيا.

من جانبها، قدّمت السيدة Anette Kramme لمحة حول طبيعة منصب كاتبة الدولة البرلمانية، الموجود في ألمانيا فقط ، حيث بينت أن غايته خلق مرونة بين السلطتين التشريعية والتنفيدية. وأوضحت من جهة اخرى أن ألمانيا وقّعت اتفاقية في مجال هجرة الكفاءات تدعوها للأخذ بعين الاعتبار مصالح البلدان التي تنحدر منها الكفاءات المهاجرة. وأفادت في نفس السياق أنه من المزمع أن تجري كلّ من الحكومتين التونسية والألمانية محادثات حول سبل تنظيم الهجرة الى ألمانيا وذلك خلال أكتوبر2019.


الملفات المرفقة :

مقالات أخرى