اعضاء لجنة الفلاحة ولجنة الإصلاح الإداري يؤدون زيارة ميدانية إلى ولايتي سليانة والكاف

أدّى وفد عن لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة ولجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام يوم الجمعة 22 فيفري 2019 زيارة ميدانية إلى ولايتي سليانة والكاف. وترمي هذه الزيارة إلى الاطلاع على نشاط المركب الفلاحي محسن الإمام بجهة الكريب من ولاية سليانة وذلك في إطار متابعتها لملف كيفية التصرف في الأراضي الفلاحية المهيكلة إضافة إلى متابعة نشاط المدرسة العليا للفلاحة بالكاف والمرافق التابعة لها.
وفي مستهل الزيارة تحوّل الوفد إلى المركب الفلاحي محسن الإمام بالكريب، حيث انعقدت جلسة عمل تناولت أوجه النشاط الفلاحي والصناعي والخطة التنموية المعتمدة والاستثمارات المستوجبة . وقد تم التطرق إلى الإمكانيات المتوفرة بالمركب والإنتاج، إضافة إلى الوضعية المالية والاجتماعية. وعاين الوفد أهم التجهيزات والمعدات والبنى التحتية المتوفرة بالمركب على غرار معصرة الزيتون وبيوت التبريد والمجبنة. ولاحظ الوفد عدم استغلال معصرة الزيتون وبيوت التبريد وعديد المرافق الأخرى المعطلة لعدة أسباب.
كما تم تنظيم جلسة عمل تقييمية على ضوء ما تمت معاينته، اثار خلالها الحاضرون مسائل تعلقت خاصة بالحوكمة والتصرف في الموارد المالية والبشرية الموجودة وغياب الاستثمارات الجديدة وتهرأ أسطول الميكنة والنقص في الموارد المائية. كما تطرقوا الى مواضيع تتصل بكيفية توظيف العملة بالمركب وارتفاع كلفة الأجور مقارنة بالإنتاج، والجدوى من إلحاق ضيعتين إضافيتين بالمركب للترفيع في مردوديته في ظل غياب سياسة فلاحية واضحة بالمنطقة.
وتعهد الوفد بمواصلة التباحث حول الحلول اللازمة للنهوض بنشاط هذا المركّب وتطويره من خلال جلسة عمل مع وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
ثم تحول الوفد إلى ولاية الكاف لزيارة المدرسة العليا للفلاحة ، وتابع أهم الإشكاليات التي تعترض هذه المؤسسة الجامعية على غرار البنية التحتية وارتفاع استهلاك الطاقة والنقص الكبير في الإطار التربوي وفي الموارد البشرية بصفة عامة. وعاين الوفد وضعية قاعات الدرس وقاعات المحاضرات والمخابر ووقف على النقص الكبير في أبسط مستلزمات العمل وخاصة معدات المخابر والأدوات المخبرية. كما زار المطعم الجامعي والمبيتات الجامعية المتوفرة والضيعة التابعة للمدرسة للوقوف على أهم النقائص من خلال محادثات مع الطلبة والعاملين بالمؤسسة وسبل تطوير عملها.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى