أعضاء لجنة الصّناعة يزورون المؤسّسة التّونسيّة للأنشطة البتروليّة

أدّى أعضاء لجنة الصّناعة والطّاقة والثّروات الطّبيعيّة والبنية الأساسيّة والبيئة اليوم الثلاثاء 12 فيفري 2019، زيارة إلى مقرّ المؤسّسة التّونسيّة للأنشطة البتروليّة. وتضمن برنامج الزّيارة جلسة عمل تم خلالها تقديم عرض عن هذه المؤسّسة البتروليّة بهدف التّعريف بواقعها وتحديّاتها، اضافة الى تمكين النّواب من مشاهدة فيلم يبرز التّقنيّات المخبريّة المعتمدة في وحدة البحوث وتنمية المهارات بهذه المؤسّسة.
وفي كلمة ألقاها في بداية جلسة العمل التي جمعت أعضاء اللّجنة بمدير ديوان وزير الصّناعة والرّئيس المدير العامّ للمؤسّسة التّونسيّة للأنشطة البتروليّة، أوضح السيّد عامر العريّض رئيس اللّجنة أنّ النّشاط الرّقابيّ للجنة الطّاقة يكرّس الأهداف الدّستوريّة وينفتح على تنويع فرص العمل الميدانيّ والتحصيل المعرفيّ الدّقيق في نطاق الشّراكة مع مختلف مكوّنات النّسيج الإقتصاديّ الوطنيّ .
وقدّم الرّئيس المدير العامّ للمؤسّسة من جهته معطيات احصائية عن الأنشطة البتروليّة معتبرا أنّ من أولويّات أهدافها إنجاح التّوازن في معادلة العرض والطّلب الإقتصاديّ على ضوء التحديّات الإقتصاديّة والطّاقيّة الرّاهنة. وأشار في هذا السياق، إلى توجّه المؤسّسة نحو مزيد تثمين المهارات وتعزيز التّنمية المستدامة والحدّ من الإنبعاثات الجانبيّة لقطاع النّفط والغاز حفاظا على البيئة .
كما تعرض الى تحديّات القطاع مستشهدا بتقلّص نسب الإنتاج ومؤشّرات الإستكشاف الحاليّة مقارنة بسنوات 2011 و2014 و2016 ومشيرا في هذا الصدد مشاغل اليد العاملة المتخصّصة ونقص الإنتدابات .
من جهته أعلن رئيس ديوان وزير الصّناعة خلال طرح صعوبات المؤسسة عن مشروع قانون محلّ دراسة حاليّا على مستوى وزارة الصّناعة ورئاسة الحكومة، ويتعلّق بتخصيص إمتيازات ماليّة لفائدة كفاءات البحث والهندسة من العاملين بالمؤسسّة تعزيزا لمجالات الإستكشافات النفطيّة . كما أعتبر أنّ المؤسّسة التّونسيّة للأنشطة البتروليّة بمختلف فروعها الجهويّة، تعدّ من المؤسّسات التّي تعتمد المصداقيّة والشّفافيّة على مستوى الإيفاء بتعهّداتها الماليّة إزاء المجموعة الوطنيّة. ولاحظ أنّ توجّهات وزارة الصّناعة ترتبط بدعم الوضعيّة الماليّة لهذه المؤسّسة وبرامجها المتعلّقة بالتّنمية المستديمة والطّاقات المتجدّدة.
وقد عّبر اعضاء اللجنة عن تقديرهم للدور الذي تضطلع به المؤسّسة التّونسيّة للأنشطة البتروليّة في دعم منظومة الاقتصاد الوطني والرفع من مستوى الخبرات التونسية العاملة في المجال.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى