لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي تعقد جلسة استماع

اجتمعت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي يوم الاربعاء 22 ماي 2019 للإستماع إلى ممثلين عن وزارات التربية والوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية والمالية ، وذلك حول إمكانية إبرام عقود ظرفية في إطار تسوية وضعيات المرشدين التطبيقيين للتربية والمشاركين في مناظرة أساتذة التعليم العالي الإبتدائي دورة 2015 المتحصلين على أكثر من 10 معدل ، والمدرسين المنتهية عقودهم العائدين من دول الخليج .
وقد عبّر اعضاء اللجنة استنكارهم لتغيب ممثل وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية عن هذه الجلسة ، وشدّدوا على ضرورة حضور ممثل الوزارة المذكورة .
من جهة أخرى نفى ممثل وزارة المالية أن يكون للوزارة أية اعتراضات تذكر بخصوص ابرام العقود وأنه تم تخصيص اعتمادات مالية جملية بقيمة 61 مليار لصرف المستحقات المالية للمعلمين والأساتذة النواب و500 عقد بين قيمين ومرشدين تطبيقيين للتربية .
وثمّن عدد من اعضاء اللجنة جهود وزارة التربية لإيحاد حلول لهذه الملفات وتسوية الوضعيات ولو ظرفيا عبر آلية العقود ، في حين انتقد جانب آخر هذا الحل واعتبره يستند إلى معايير غير واضحة وغير شفافة ، داعين إلى الرجوع إلى مبدأ التناظر .
وتقرر دعوة وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية مجددا للإستماع إلى رأيها .

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى