لجنة شؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشّة تستمع إلى ممثلين عن المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

عقدت اللجنة الخاصّة لشؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشّة بمجلس نواب الشعب يوم الاثنين 28 جانفي 2019 جلسة استماع إلى ممثلين عن المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حول عدد من المسائل ذات العلاقة بتفعيل حقوق هذه الفئة.
وتركّز النقاش في جزء منه على مسألة تفعيل النصوص المتعلقة بتشغيل ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص. وعبّر المتدخّلون عن عدم رضاهم عن النسبة التي يقرّها القانون حتى بعد الترفيع فيها خاصة في ظل عدم احترامها من قبل السلطة التنفيذية كما ونوعا وهو ما يتجلى حسب المتدخلين في عدد ونوعية مراكز العمل المفتوحة في المناظرة الأخيرة موضوع قرار وزير الشؤون الاجتماعية بتاريخ 2 نوفمبر 2018. وقد أكّد أعضاء اللجنة ضرورة إيجاد تصوّر جديد للكيفية التي يتم بها تطبيق القوانين ذات الصلة بتشغيل ذوي الإعاقة والتي لا يمكن حصرها في مناظرة تفتحها وزارة الشؤون الاجتماعية.
كما تمّ التطرق إلى مشاغل أخرى تهم ذوي الإعاقة ومنها ضرورة مراجعة منظومة الإدماج المدرسي وكذلك تسمية بطاقات الإعاقة وشكلها ومعايير إسنادها والحقوق التي تتيحها لأصحابها ومنها حقوق ذوي الإعاقة في الأنشطة الثقافية والرياضية والمشاركة في الحياة السياسية.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى