لجنة التنمية الجهوية تعقد جلسة استماع الى الهيئة العامة للتنمية القطاعية والجهوية

اجتمعت لجنة التنمية الجهوية يوم الاثنين 28 جانفي 2019 للاستماع الى الهيئة العامة للتنمية القطاعية والجهوية وذلك لتقييم المخطط التنموي الخماسي 2016-2020، وتقييم البرامج التنموية والتعرف على مشروع ارادة للتنمية الجهوية الجديد، بالإضافة الى كيفية دعم البلديات الجديدة في اعداد مخططاتها ومشاريعها التنموية القادمة.
وبخصوص تقييم المخطط التنموي، بيّن رئيس الهيئة ان عملية التقييم النصف مرحلي للمخطط تمثل نقطة مفصلية للوقوف على التقدم في انجاز المشاريع والإصلاحات وبلوغ الأهداف والتقدم في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030. وقدّم حوصلة عن إنجازات الفترة 2016-2018 كما تطرق للإشكاليات التي حالت دون تحقيق الاهداف، مبيّنا أن من اهم الاسباب هو تنامي عجز ميزان الطاقة الأولية، وتراجع إنتاج المحروقات نتيجة النفاذ الطبيعي لأهم الحقول النفطية والغازية والحراك الاجتماعي والاعتصامات، وارتفاع كلفة المشاريع .
وبيّن رئيس الهيئة في يخص تقييم هذه الفترة انه تم الشروع في اعداد المخطط باعتماد المقاربة التشاركية حيث ساهمت مختلف الأطياف في اشغال اللجان الا ان عملية الاعداد لم تكن بالتأطير الكافي، وكانت المشاريع المقترحة مجرد أفكار تتجاوز الإمكانيات الوطنية. واضاف أن عملية المقاربة مثلت حلقة هامة لتحديد الصيغة النهائية للمخطط وضبط المشاريع، وفرصة للتدقيق في الأولويات على المستوىين الوطني والجهوي ليكون المخطط متناغما مع الأهداف المرسومة.
اما بخصوص البرامج التنموية فقد بينت الهيئة انه تم في اطار البرنامج الجهوي للتنمية خلال الفترة 2016-2018 انجاز قرابة 1189,7 كلم من الطرقات والمسالك وتزويد قرابة 13 ألف عائلة بالماء الصالح للشرب وتوفير التنوير العمومي لأكثر من 4257 منطقة موجودة بالتجمعات السكنية غير البلدية وتزويد حوالي 5 آلاف عائلة بـالإنارة المنزلية وتحسين 9 آلاف مسكن لفائدة العائلات المعوزة وذوي الدخل المحدود وإعانة حوالي 9 آلاف شاب لبعث مشاريع جديدة أو تكملة اتمام الخطة التمويلية لمشروع أو المساهمة في رأس مال المشاريع المنجزة .
وبخصوص برنامج التنمية المندمجة بيّنت الهيئة أن البرنامج في قسطيه الاول والثاني يتضمن 90 مشروعا بـ90 معتمدية موزّعة على كامل ولايات الجمهورية لفائدة حوالي 2,9 مليون ساكن،. ويهدف البرنامج في قسطيه الاول والثاني الى احداث وتدعيم 24700 موطن شغل منها 2320 لفائدة حاملي الشهائد العليا وإحداث 5360 مشروعا فرديا منتجا في مختلف المجالات، وتكوين حوالي 7624 منتفعا في مختلف المجالات التكوينية. اما القسط الثالث فيتضمن 101 مشروعا بـ101 معتمدية موزّعة على كامل ولايات الجمهورية لفائدة حوالي 3,7 مليون ساكن.
كما قدّمت الهيئة عرضا عن أهداف وانجازات عديد البرامج التنموية الاخرى منها برامج التنمية الفلاحية المندمجة، وبرنامج تهذيب وادماج الأحياء الشعبية، وبرنامج تعصير الطرقات داخل المناطق البلدية، والبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي، وتعصير شبكة الطرقات. وتمّ التطرق كذلك الى البرامج التي تعنى بالموارد المائية والكهرباء والغاز، وبمشاريع البيئة، ومشاريع النهوض بالفئات الشبابية، والنهوض بأوضاع الطفولة، وبرامج ومشاريع القطاع التربوي والقطاع الصحي، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وبرنامج

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى