لجنة المرأة تعقد جلسة عمل مع وزيرة العدل السابقة بألمانيا

عقدت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين صباح اليوم الخميس 24 جانفي 2019 جلسة عمل مع السيدة هيرتا دويبلر غميلين Herta Daubler-Gmelin وزيرة العدل السابقة وعضوة البرلمان الألماني سابقا والوفد المرافق لها .
وتناول اللقاء أبرز التطورات التي عرفتها تونس في مجال حقوق المرأة ومكانتها لا سيما في الجانب التشريعي، الى جانب تداول الاليات المثلى لتطبيق هذه القوانين التي تضمن مكاسب المرأة وحقوقها.
وعبرت الضيفة عن انبهارها بمكانة المرأة التونسية عربيا وعالميا معتبرة ان تونس مثال يحتذى في مجال حقوق المرأة .كما أشارت الى أهمية مصادقة مجلس نواب الشعب على قانون العنف ضد المرأة، داعية الى النسج على منواله بخصوص مشروع قانون المساواة في الميراث. وتساءلت في نفس السياق عن الاليات الكفيلة بتطبيق مثل هذه القوانين
من جانبها أبرزت رئيسة لجنة المرأة خصوصية عمل اللجنة خاصة على المستوى الرقابي، مستعرضة أهم التشريعات التي صادق عليها مجلس نواب الشعب في مجال حقوق المرأة والطفولة لا سيما قانون العنف ضد المرأة معتبرين انه مفخرة لتونس خاصة أنه يجرم العنف الجسدي والنفسي والسياسي والاقتصادي ضد المرأة .
واستعرض أعضاء اللجنة أبرز الاليات المتخذة لتطبيق هذا القانون الذي يشمل العديد من الوزارات.وأشارو الى الخطوات التحسيسة التي قامت بها اللجنة لتسريع تطبيق القانون على غرار عقد ايام برلمانية دراسية في الغرض والقيام بزيارات ميدانية الى مراكز ايواء النساء المعنفات، الى جانب حث الوزارات المعنية على تكوين فرق مختصة للتعامل مع النساء المعنفات والتصدي لهذه المظاهر..
كما تطرّق اعضاء اللجنة الى عدد من القوانين الاخرى التي تعتبر مكسبا هاما لتونس في مجال حقوق المرأة على غرار القانون الانتخابي وميزاته مشيرين الى نجاح مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية والنسب العالية التي تحصلت عليها.
ودعا أعضاء لجنة المرأة الجانب الالماني الى التعاون وتبادل الخبرات في مجال تطبيق القوانين المتعلقة بمكاسب المرأة من خلال اجراء دورات تكوينية في هذا المجال.

 .

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى