رئيس اللّجنة الانتخابية يقدّم أعمال اللّجنة بخصوص مختلف الهيئات

 🔸تعطّل تجديد تركيبة بعض الهيئات يعود الى نقص ورود الترشّحات لعدد من الأصناف المعنية بالتّجديد

🔹 عقد السيد سمير ديلو رئيس اللّجنة الانتخابيّة صباح اليوم الثلاثاء 23 مارس 2021 لقاء صحفيا استعرض خلاله تقدّم أعمال اللّجنة فيما يتعلّق بمختلف الهيئات.
🔹 وأكّد رئيس اللّجنة أن تعطّل تجديد تركيبة بعض الهيئات يعود الى نقص ورود الترشّحات لعدد من الأصناف المعنية بالتّجديد.
🔹 وبيّن في هذا الصّدد انه في اطار اعمال اللجنة بخصوص هيئة حقوق الانسان والمتمثلة في استكمال قائمة المترشحين المقبولين في صنفيْ مختص في حقوق الطفل ومختص في علم النفس، تم فتح باب الترشحات في مناسبتين . واضطرت اللجنة رغم ذلك الى ضبط قائمة المترشحين المقبولين في صنفيْ مختص في حقوق الطفل ومختص في علم النفس الأصناف بمترشح واحد او مترشحين اثنين.
🔹 اما بخصوص تجديد نصف تركيبة الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، فقد تمّ فتح باب الترشحات في ثلاث مناسبات للحصول على عدد الترشحات المطلوب توفرها بنص القانون.
🔹 وأفاد رئيس اللجنة الانتخابية انه في اطار تجديد نصف تركيبة مجلس هيئة النفاذ الى المعلومة، تم فتح باب الترشحات في مناسبتين ، ورغم ذلك تواصل عدم تقديم ترشحات في صنف استاذ جامعي مختص في تكنلوجيا المعلومات برتبة أستاذ تعليم عالي او أستاذ محاضر مما اضطر اللجنة الى فتح اجل قبول الترشحات في مناسبة ثالثة.
🔹 اما بالنّسبة الى هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة، فأفاد رئيس اللجنة الانتخابية انه تمّ فتح باب الترشّحات في مناسبتين وستتولّى اللّجنة القيام بالفرز الإداري.
🔹 وبيّن من جهة أخرى أن اللّجنة أنهت أعمالها بخصوص المحكمة الدّستوريّة وهيئة الحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد، وأحالتها على الجلسة العامّة.
🔹 وأرجع السيد سمير ديلو العزوف عن تقديم الترشّحات الى امكانيّة وجود إشكالات في نصوص القوانين المنظّمة، موضحًا أن التّركيز على تنظيم التنافس بين المترشّحين خلال صياغة مشاريع القوانين حال دون التفطّن الى تحدّي ندرة الترشّحات. كما أشار الى امكانيّة تقديم اللّجنة لمقترحات قصد تنقيح بعض القوانين المتعلّقة ببعض الهيئات.
🔹 وبيّن في الختام ان اللجنة، في إطار سعيها وحرصها على تحسين حصيلة الترشحات، تتولى اعلام المترشحين المرفوضين بمأل ملفات ترشحهم بمقتضى مراسلات رسمية وتتيح لهم عملا بأحكام القرار المتعلق بفتح باب الترشحات إمكانية استكمال ملفاتهم.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى