جلسة تأسيسية لمجموعة الصداقة البرلمانية تونس –بلدان المشرق العربي

انعقدت صباح اليوم الخميس 28 جانفي 2021 بقصر باردو جلسة تأسيسية لمجموعة الصداقة البرلمانية تونس – بلدان المشرق العربي ، برئاسة السيد عبد الرزاق عويدات رئيس المجموعة وبحضور عدد من أعضائها.
وتداول الحاضرون بخصوص العلاقات التي تجمع تونس ببلدان المشرق العربي والظروف الاستثنائية التي تعيشها بعض هذه البلدان والتي حالت دون مزيد تطوير علاقات التعاون ودعمها، إضافة الى تداعيات تطور الوضع الوبائي بكل أنحاء العالم.
وأبرز أعضاء المجموعة الحاضرون أهمية مجموعات الصداقة ودورها في دفع علاقات التعاون في إطار الديبلوماسية البرلمانية ومعاضدة الديبلوماسية الرسمية . وأشاروا الى أهمية توطيد علاقات التعاون مع هذه البلدان والاستفادة من تجاربها لاسيما على المستوى الاقتصادي.
وتطرقوا الى بعض المشاريع التي يجب أن تعمل عليها هذه المجموعة لا سيما منها دعم تمثيلية تونس بجامعة الدول العربية، وتبادل الخبرات في المجال التشريعي والتعرف على اهم إشكاليات التي تتعرض لها الجالية التونسية ببلدان المشرق، وأبرز الاتفاقيات المبرمة بين تونس وهذه البلدان لا سيما المتعلقة بالتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية. 
كماتم الاتفاق على عقد اجتماعات مع ممثلي وزارة الشؤون الخارجية المعنيين بملف التعاون بين تونس وبلدان المشرق العربي للاطلاع على واقع العلاقات معها ومجالات التعاون خاصة في المجال الاقتصادي. 

و أشاروا الى أهمية ضبط رزنامة عمل و تصوّر واضح تتمكن المجموعة من خلاله من دراسة المسائل العالقة وتكون قوة اقتراح ودعم للعلاقات سواء على الصعيد البرلماني او في شتى مجالات التعاون المتاحة. واقترحوا في السياق ذاته ان يتم عقد لقاءات مع سفراء بلدان المشرق العربي بتونس .Commencez à écrire ici ...

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى