رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على اجتماع المكتب

• جلسة عامة تشريعية يوم 14 جويلية 2020 للنظر في عدد من القوانين

• إرجاء النظر في النقطة الخاصة بلجنة التحقيق المتعلقة بتضارب المصالح وشبهة الفساد المتعلقة برئيس الحكومة ولائحة الحزب الدستوري الحرّ لاجتماع مشترك بين مكتب المجلس ورؤساء الكتل يوم الجمعة 03 جويلية 2020.

أشرف الأستاذ راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الخميس 2 جويلية 2020 بقصر باردو على اجتماع مكتب المجلس.
وتداول المكتب في تقارير اللجان الجاهزة للعرض على الجلسة العامة، وأقر إحالة تقارير اللجان التالية على جلسة عامة يوم 14 جويلية 2020:
? مشروع قانون عدد 2020/02 يتعلق بالموافقة على عقد التمويل المبرم بتاريخ 18 أكتوبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس.
? مشروع قانون عدد 2020/35 يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 22 أكتوبر 2018 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس.
? مشروع قانون أساسي عدد 87 /2018 يتعلق بالموافقة على المعاهدة المنقحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء (س.ص).
? مشروع قانون عدد 2020/018 يتعلق بالموافقة على اتفاق الضمان المبرم بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمتعلق باتفاق القرض المبرم بين شركة نقل تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمساهمة في تمويل مشروع تجديد أسطول عربات نقل المسافرين للخط تونس – حلق الوادي- المرسى لشركة نقل تونس.
كما تمت إحالة مقترحات ومشاريع القوانين المعروضة على المكتب على اللجان المعنية.
ونظر المكتب في المراسيم الحكومية التي تم اصدارها بمقتضى القانون عدد 30 – 2020 المتعلق بالتفويض لرئيس الحكومة إصدار مراسيم لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وأقر إحالتها على اللجان المعنية.
واستعرض المكتب ملخص ندوة الرؤساء.
وتداول المكتب في اللائحة التي قدمتها كتلة الحزب الدستوري الحر المتعلقة بتصنيف جماعة الاخوان المسلمين منظمة إرهابية، وأقر ارجاء النظر فيها ليوم غد الجمعة 03 جويلية 2020 في اجتماع مشترك مع رؤساء الكتل.
وأحال المكتب الأسئلة الكتابية (وعددها 80 سؤالا) على الحكومة.
وأرجأ المكتب النظر في النقطة المتعلقة بلجنة التحقيق حول تضارب المصالح وشبهة الفساد المتعلقة برئيس الحكومة للاجتماع المشترك بين المكتب ورؤساء الكتل يوم الجمعة 03 جويلية 2020.
وتداول المكتب في النشاط الخارجي للمجلس.
وأعلم رئيس المجلس أعضاء المكتب بفحوى اتصاله مع رئيس البرلمان الأردني الدكتور عاطف الطراونة في علاقة بالأحداث الأخيرة وخاصة المتعلقة بسعي الكيان الصهيوني لضم أراض فلسطينية أخرى بالضفة الغربية.

 


الملفات المرفقة :

مقالات أخرى