رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على اجتماع المكتب


أشرف السيد راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الخميس 6 فيفري 2020 على اجتماع مكتب المجلس.
وأطلع المكتب في بداية اشغاله على عدد من تقارير اللجان الجاهزة، وقرّر عقد جلسة عامة يومي 11و12 فيفري 2020 للنظر في عدد من مشاريع القوانين.
كما تداول بخصوص وضع مشاريع القوانين المعروضة على المجلس وعددها 50 منها 38 مشروع قانون وردت على المجلس قبل انطلاق المدة النيابية الحالية، وسيتم ضبط اولويات النظر في هذه المشاريع خلال ندوة الرؤساء التي تنعقد خلال الشهر الجاري.
وأقرّ المكتب إحالة 9 مشاريع قوانين و3 مقترحات قوانين على اللجان المعنيّة.
واطلع المكتب على مراسلة واردة من رئيسة لجنة التشريع العام تتعلق بتنازع اختصاص حول مشروع القانون عدد 79/2019 المتعلق بالاقتصاد الإجتماعي والتضامني، وقرّر إبقاء النظر فيه صلب لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات.
وبعد النظر في الأسئلة الكتابية الموجهة الى الحكومة وعددها (50)، قرّر المكتب التدقيق فيها قبل إحالتها على الحكومة.
ونظر المكتب في المراسلات الواردة من لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بخصوص مراقبة التصرف في المال العام، وأقر تعيين ممثلين عن مجلس النواب ضمن تركيبة لجنة مراقبة الإصلاح الإداري والهيكلي وسياسات الإستخلاص والتدقيق في البنوك العمومية، وضمن تركيبة المجلس الأعلى للتصدي للفساد واسترداد أموال وممتلكات الدولة والتصرّف فيها.
وعاين المكتب في جانب آخر من أشغاله، استقالة النائب رضا الجوادي من كتلة ائتلاف الكرامة، وانضمام النائب الصحبي صمارة الى نفس الكتلة، كما عاين الاعلام المتعلق بتغيير اسم "كتلة الإصلاح الوطني" الى "كتلة الإصلاح".
وفيما يتعلّق بالنشاط الخارجي، اطلع المكتب على الزيارة التي سيؤدّيها رئيس مجلس نواب الشعب الى المملكة الاردنية الهاشمية يوم 8 فيفري الجاري، للمشاركة في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي التي ستنعقد تحت عنوان "دعم ومساندة الاشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة(قضية العرب والمسلمين ) "
وتداول اثر ذلك بخصوص عضوية الكتل البرلمانية في الهيئات البرلمانية الإقليمية والدولية، وأقرّ عقد اجتماع لرؤساء الكتل للحسم في تمثيلية أعضائها. كما تداول بخصوص المشاركة في أنشطة كل من البرلمان الإفريقي والاتحاد البرلماني الدولي.
 

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى