لجنة التنمية الجهوية تضبط برنامج انشطتها في اطار التعاون الدولي

لجنة التنمية الجهوية تضبط برنامج انشطتها في اطار التعاون الدولي

 

عقدت لجنة التنمية الجهوية اجتماعا يوم الثلاثاء 9 فيفري 2021 خصصته لتحديد الأنشطة المزمع القيام بها في اطار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وادارة التعاون الدولي، وذلك بحضور مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني والمديرة العامة للأكاديمية البرلمانية وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممثلة ادارة التعاون الدولي بالمجلس.
??
وذكّرت رئيسة لجنة التنمية الجهوية بمهام اللجنة حسب النظام الداخلي للمجلس، مشيرة الى العمل المنجز خلال الدورة العادية الفارطة والمدة النيابية السابقة. وأبرزت اهم مخرجات العمل في إطار التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية بالدور الرقابي الذي تضطلع به لجنة التنمية الجهوية.
 
وتمّ عرض أهم محاور برنامج اللجنة، على غرار تنظيم زيارات ميدانيّة لبعض المشاريع التنمويّة المعطلة في بعض الجهات وذلك بالاتفاق والتنسيق مع المجالس الجهويّة المعنيّة، وتنظيم أيام دراسية حول "التنمية المستدامة" و "المخطّط التنموي: الواقع والآفاق". كما يتضمن برنامج العمل "متابعة تنفيذ المشاريع التنموية"، و تأثيث ورشات عمل بالشراكة مع لجنة المالية والتخطيط والتنمية بخصوص "مدى استجابة ميزانيات الدولة لتفعيل المخطّط". كما ستعمل اللجنة على التنسيق مع الجهات المعنية لتركيز قاعدة بيانات محينة للمشاريع التنموية، وارساء منظومة إعلامية في الغرض تحت اشراف مجلس نواب الشعب بمشاركة رئاسة الحكومة والوزارات والمؤسسات المعنية.
وستعمل اللجنة من جهة اخرى على تنظيم عدد من الندوات في مختلف أقاليم البلاد حول المخطط التنموي القادم بهدف المساهمة في اعداد مخطط تنموي تشاركي وواقعي يتماشى مع الحاجيات والاولويات الحقيقية بما يساعد في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.
 
ودار نقاش ثمّن خلاله المتدخلون الدور الهام للجنة التنمية الجهوية التي كانت سباقة في اعتماد مقاربة مجلس القرب باختيارها منهج الزيارات الميدانية الى كافة ولايات البلاد، وتم التقدم بعدة مقترحات لتجسيم مختلف الاهداف التي رسمتها اللجنة في مختلف المجالات .
??
وتم الاتفاق مبدئيا على توفير خبراء للقيام بدراسات لفائدة اللجنة، وتنظيم ورشات عمل ودورات تكوينية لأعضاء اللجنة بخصوص اليات ومراحل اعداد المخطط التنموي وسبل تدخل السلطة التشريعية والنواب في كل مراحل الاعداد. كما سيتم تنظيم يوم دراسي حول "رؤية جديدة لمنوال التنمية ".

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى