اعضاء لجنة التنمية الجهوية يؤدّون زيارة الى المندوبية العامة للتنمية الجهوية

Commencez à écrire i

اعضاء لجنة التنمية الجهوية يؤدّون زيارة الى المندوبية العامة للتنمية الجهوية

 

أدّى وفد من لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب يوم الإثنين 01 فيفري 2021 زيارة ميدانية الى المندوبية العامة للتنمية الجهوية ، إطلع خلالها على مهام المندوبية ودورها في دعم و مساندة العمل التنموي في الجهات . وكانت الزيارة فرصة للتداول والتفاعل حول نتائج تقييم المخطط التنموي 2016-2020 والأشغال المبرمجة للمراحل القادمة من إعداد المخطط 2021-2025 إلى جانب تقدم تنفيذ برنامج التنمية المندمجة بكافة الولايات وأسباب تعطيل عدد منها .
كما تمكن أعضاء اللجنة من التعرف على أنشطة المندوبية في مجال تطوير منظومة المعلومات الجهوية وإنجاز مشاريع شراكة و تعاون دولي لدعم القدرة و تدعيم النشاط الإقتصادي بالولايات .
وتم التطرق خلال هذه الزيارة الى دور المندوبية وهياكل التنمية الجهوية في تفعيل مسار اللامركزية . واكّد النواب أهمية تجاوز الصعوبات التي تحول دون تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية في الجهات خاصة منها العقارية، وطالبوا بضرورة اعداد دراسات واقعية استباقيا وفي تعاون وتكامل مع بقية الوزارات والمؤسسات المعنية لضمان تحقيق ما يتم برمجته دون تأخير أو تغيير في ما يتم رصده من ميزانيات. ودعوا كذلك الى ضرورة تعزيز المندوبية العامة للتنمية الجهوية بالموارد البشرية والمالية.
كما ابرز النواب أهمية التسريع في تحيين كل المعطيات والتقدم في انجاز المشاريع التنموية ونشرها فوريا وبكل شفافية.
وتم تثمين جهود كل الإطارات في المندوبية العامة للتنمية الجهوية، واشاد اعضاء لجنة التنمية بمنظومة "مرصد التنمية الجهوية" المتضمن لخمس مؤشرات تأليفية يمكن من خلالها متابعة فاعلية البرامج والمشاريع التنموية في الجهات، كما ثمنوا ما تقوم به المندوبية من مشاريع وتخطيط ومساعدة لفائدة البلديات في مختلف القطاعات، داعين إلى مزيد تحفيز الشباب ومساعدتهم للحصول على مساندة فعالة تمكنهم من إحداث مشاريع خاصة بهم.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى