لجنة الشباب والشؤون الثقافية تواصل النظر في مشروع القانون المتعلق بتنظيم العمل المنزلي

🔹 اجتمعت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي يوم الاربعاء 05 ماي 2021 لمواصلة النظر في مشروع القانون المتعلق بتنظيم العمل المنزلي عدد 118/2020.
🔹 وواصلت اللجنة النظر في مقترحات التعديل المقدّمة من طرف الإتحاد الوطني للمرأة التونسية ، والجمعية الوطنية للنساء الديمقراطيات، وجمعية أصوات نساء والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
و تم اثناء هذه الجلسة التصويت على بقية فصول هذا القانون فصلا فصلا (ثلاثون فصلا).
🔹 و تمحورت هذه الفصول أساسا حول العطل و المنح التي يتمتع بها العملة المنازل، و اليات اثبات العلاقة الشغلية بين المؤجر و الاجير، ووسائل و معايير الخلاص، و أوقات العمل و توزيع اوقات الراحة، اضافة الى الزام المؤجر بتوفير ضروريات العمل، والتزام كل من المؤجر و الاجير بالمحافظة على سرية المعطيات الشخصية وكذلك الالتزام بمصارحة الطرف المقابل في حالة الاصابة بامىاض معدية،
🔹 كما تهتم هذه الفصول بتمكين متفقدي الشغل من مراقبة ظروف العمل المنزلي بموافقة المؤجر ، و العقوبات التي تنجر عن الاعتداء على العاملات او العمال المنزليين او تجاوز احكام هذا القانون.
🔹 هذا واستمعت اللجنة خلال اجتماعها الى ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية للاستفسار حول بعض فصول المشروع خاصة فيما يتعلق بضمانات الحماية الاجتماعية لعملة المنازل

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى