لجنة شؤون المرأة والأسرة تعقد جلسة استماع حول مشروع القانون المتعلّق بتنظيم العمل المنزلي

🔹 عقدت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين، اليوم الأثنين 17 ماي 2021 جلسة حضورية وعن بعد، استمعت خلالها الى السيدين يوسف بن عثمان مدير مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية ، وصلاح الدين بن فرج الأستاذ جامعي في علم الاجتماع والباحث بالمركز، وذلك في إطار مواصلة النظر في مشروع قانون يتعلّق بتنظيم العمل المنزلي.
🔹 وقدّم ممثلا المركز عددا من الملاحظات المتعلقة ببعض فصول المشروع، تعلّقت خصوصا بـغموض بعض المصطلحات وأهمها الأعمال المسترسلة والاعتيادية المنصوص عليها بالفصل 3 ، والعمل المنزلي . وتساءلا في هذا الصدد عن طبيعة الأنشطة التي يشملها العمل المنزلي والتي لا يشملها مثل رعاية المسنين أو ذوي الاحتياجات الخصوصية وهي أعمال تدخل ضمن تخصّصات أصناف أخرى من الأجراء كمربّي الأطفال أو مساعدي الحياة.
كما دعا ممثلا المركز إلى إلزام المؤجّر على غرار الأجير، بإعلام أجيره بالوضع الصحي من حيث الأمراض المزمنة والمعدية والسارية التي يعاني منها المستفيدون، وإلى توضيح وضعية تشغيل الطلبة والأجانب وذوي الاحتياجات الخصوصية، وتدقيق توزيع وقت العمل بين فترتي النهار والليل وما يرتبط بذلك من حقوق لطرفي العقد، بالإضافة الى توضيح الفروق بين العمل المنزلي وأصناف أخرى من العمل تتداخل أحيانا معه ومنها المساعدة على الحياة وتربية الأطفال.
🔹 ولاحظ الأستاذ الصحبي بن فرج أن بعض فصول المشروع قابلة لإمكانية الخلط والتأويل فيما يتعلّق بالمهام الموكولة للعاملات المنزليات وتحديدا بالتفريق بين الدور الخدماتي للعاملة المرتبط بالمنزل، وإمكانية تكليفها بإنجاز أعمال أخرى مرتبطة بالأسرة مثل مهمة رعاية الأطفال والقيام باحتياجاتهم . وأضاف أن العاملة المنزلية تتحوّل في هذه الحالة إلى مربية أطفال، وهو دور مختلف تترتب عنه علاقات خاصة بين الأطفال والمعينة المنزلية غير المؤهّلة لذلك، ما يمثل خطرا على الأطفال. باعتبار أن مهام التربية والتنشئة تتطلّب تكوينا مختصّا، وتبقى الأولوية فيه للوالدين، وهو ما يؤكّد عليه الدستور والاستراتيجية الوطنية للأسرة.
🔹 وأثناء النقاش ثمّن المتدخّلون مضامين الملاحظات التي قدّمها ممثلا المركز، ودعوا إلى تكثيف الاستنارة بآراء المتخصّصين ضمن مسار العملية التشريعية. ودعت عضو من اللجنة إلى إطالة أجل الشهر المتعلق بعطلة الولادة إلى شهرين على غرار سائر الأجراء

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى