لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية تنظر في عديد المسائل المعروضة على انظارها

🔹 عقدت لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية جلسة يوم الخميس 27 ماي 2021 صادقت خلالها بإجماع أعضائها الحاضرين على تقريرها حول مشروع القانون الأساسي عدد (127/2020) المتعلق بالموافقة على البروتوكول الإضافي للاتفاق الأوروبي المتوسطي المؤسس للشراكة بين الجمهورية التونسية من جهة والمجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء من جهة أخرى مراعاة لانضمام جمهورية كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي.
إثر ذلك تم التداول حول ترتيب الأولويات فيما يخص مقترحات القوانين المعروضة على أنظار اللجنة والتي تستوجب استعجال النظر ، مع التذكير بضرورة تناولها بعد استكمال المصادقة على مشروعي القانونيين الأساسيين عدد (84/2020) وعدد (83/2020) والذين ورد في شأنهما طلبات باستعجال النظر من قبل الحكومة.
🔹 وفي سياق آخر أجمع أعضاء اللجنة على تقديم مناقشة مقترح القانون عدد 151/2020 المتعلق بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني على بقية المقترحات، وذلك مباشرة إثر استكمال المصادقة على مشروعي القانونين المتعلّقين بجواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف البيومترية، ويأتي هذا التقديم تفاعلا مع الأحداث الأليمة التي شهدتها الأراضي المحتلة مؤخرا من اعتداءات سافرة من قبل الكيان الصهيوني.
🔹 و تم التطرق من جهة اخرى إلى الإيقافات التعسفية التي طالت عدد من المحتجين السلميين إثر قيامهم بوقفة احتجاجية سلمية أمام مقر مجلس نواب الشعب للمطالبة بالتشغيل.
🔹 وقررت اللجنة مراسلة رئاسة الحكومة، وذلك في إطار دورها الرقابي، للتنديد بالعنف الذي مورس في حقّهم والمطالبة بتوفير ضمانات المحاكمة العادلة لهم.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى