لجنة الصناعة تعقد جلسة استماع حول مشاريع قوانين تتعلق بامتيازات استغلال المحروقات "قرمدة"، "معمورة" و"جبل الدولاب".

🔹 عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة صباح اليوم الأربعاء 2 جوان 2021 استمعت خلالها إلى ممثلي وزارة الصناعة والطاقة والمناجم حول مشاريع قوانين تتعلق بامتيازات استغلال المحروقات "قرمدة"، "معمورة" و"جبل الدولاب".
🔹 وأشار رئيس اللجنة في بداية الجلسة إلى الإشكال المتعلق بالتداخل الجيولوجي بين امتيازي استغلال "معمورة" و"زلفة" موضوع المراسلة الواردة من الشركة صاحبة امتياز استغلال "زلفة"، مستفسرا عن المنهجية المزمع اتباعها لإبرام اتفاقية التوحيد بين صاحبي الامتيازين وجدواها في تحديد المخزونات وطرق الاستغلال. كما استوضح حول الوجاهة القانونية لإبرام اتفاقية التوحيد قبل المصادقة على مشروع القانون المعروض.
وتطرق إلى الوضعية الاجتماعية لبعض العاملين بشركة OMV شريك المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بحقل نوارة. ودعا إلى ضرورة الاهتداء إلى حل لهذا الإشكال، فضلا عن طلبه مد اللجنة بالتوضيحات اللازمة وبالعقود المبرمة بخصوص طرق استغلال وتسويق الغاز إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز وكيفية تطبيق النظام الجبائي وتوظيف الأتاوة.
🔹 وتساءل أحد أعضاء اللجنة عن مآل امتيازات الاستغلال التي انتهت مدة صلوحيتها وكيفية التعاطي مع هذا الإشكال ومدى توفر الإمكانية لدى الوزارة لطلب استعجال النظر فيها قصد استحثاث نسق الاستثمارات في قطاع المحروقات.
🔹 وتفاعل ممثلو الوزارة مع أعضاء اللجنة مؤكدين أن التداخل الجيولوجي بين مكمني امتيازي استغلال "معمورة" و"زلفة" يفرض إبرام اتفاقية التوحيد والتي تعد الإطار القانوني الأمثل لتطوير امتيازي الاستغلال فضلا عن ضبط نصيب الطرفين من المخزونات. وبيّنوا أن هذا التمشي تمّ اتباعه في رخصة البحث عن المحروقات "زارات" المتقاطعة جيولوجيا مع القطعة البحرية JOINT OIL ، معتبرين أن إبرام اتفاقية التوحيد يبقى رهين إضفاء الصبغة القانونية لامتياز استغلال "معمورة" عبر المصادقة على مشروع القانون.
وبخصوص استغلال حقل "نوارة" أوضح المدير العام للمحروقات أن تسويق الغاز التجاري إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز يتم على أساس عقود مبرمة على مستوى السوق المحلية ويتم تطبيق النظام الجبائي ونظام الأتاوة طبقا لمقتضيات مجلة المحروقات.
🔹 وفي ختام الجلسة أجمع أعضاء اللجنة الحاضرون على ضرورة المضي قدما للانتهاء من دراسة مشاريع القوانين المتعلقة بامتيازات استغلال المحروقات قصد الدفع نحو تحسين مردودية القطاع، كما أكدوا ضرورة اهتمام اللجنة بالوضع البيئي وذلك ببرمجة جلسة استماع حول المصبات

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى