رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على اجتماع المكتب

* إطلاق اسم المفكر والمؤرخ الكبير " الدكتور المرحوم هشام جعيط " على مكتبة مجلس نواب الشعب

أشرف الأستاذ راشد خريجي الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الخميس 3 جوان 2021 على اجتماع مكتب المجلس، الذي التأم حضوريا وعبر وسائل التواصل عن بعد.
وقرّر المكتب في بداية اشغاله إطلاق اسم المفكر والمؤرخ الكبير "الدكتور المرحوم هشام جعيط" على مكتبة مجلس نواب الشعب، تخيلدا لذكراه واعترافا بإسهاماته الغزيرة في اثراء الفكر العربي الإسلامي والارتقاء به الى مصاف النخبة العالمية.
ومن جهة أخرى ، قرّر المكتب تأجيل الجلسة العامة المزمع عقدها يوم غد الجمعة لإجراء حوار حول التونسيين بالخارج، الى موعد لاحق بطلب من الحكومة.
ثم عاين المكتب الشغور في مقعد بمجلس نواب الشعب عن دائرة الكاف إثر وفاة النائب المرحــــوم مختار اللّموشي ، وإعلام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بذلك.
ثم نظر المكتب في برمجة النشاط التشريعي للأيام القادمة، وقرّر عقد جلستين عامتين يومي 8 و 15 جوان 2021 للنظر في عدد من مشاريع القوانين.
وأحال المكتب على لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة، مشاريع القوانين التالية،مع طلب استعجال النظر :
- مشروع قانون عدد 31/2021 يتعلق بالموافقة على اتفاقية لزمة انتاج الكهرباء واتفاقية إشغال الموقع وملاحقهما "للمحطة الفولطاضوئية بسقدود"
- مشروع قانون عدد 32 /2021 يتعلق بالموافقة على اتفاقية لزمة انتاج الكهرباء واتفاقية إشغال الموقع وملاحقهما "للمحطة الفولطاضوئية ببرج بورقيبة"
- مشروع قانون عدد 33/2021 يتعلق بالموافقة على اتفاقية لزمة انتاج الكهرباء واتفاقية إشغال الموقع وملاحقهما "للمحطة الفولطاضوئية بمزونة".
- مشروع قانون عدد 34/2021 يتعلق بالموافقة على اتفاقية لزمة انتاج الكهرباء واتفاقية إشغال الموقع وملاحقهما "للمحطة الفولطاضوئية بتوزر"
- مشروع قانون عدد 35/2021 يتعلق بالموافقة على اتفاقية لزمة انتاج الكهرباء واتفاقية إشغال الموقع وملاحقهما "للمحطة الفولطاضوئية بالمتبسطة"
واحال على لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة، مشروع قانون أساسي عدد 30/2021 يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى بروتوكول عام 1996 لتعديل اتفاقية حدود المسؤولية عن المطالبات البحرية لعام 1976 .
كما أحال مقترح قانون عدد 036/2021 يتعلق بتنقيح القانون عدد 40 لسنة 1975 مؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بتنقيح قانون جوازات السفر، على لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية .
وفي مجال العمل الرقابي لمجلس نواب الشعب، قرّر المكتب عقد جلسات عامة أيام 7 و 14 و28 جوان 2021 لتوجيه أسئلة شفاهية من عدد من النواب الى عدد من أعضاء الحكومة.
وتداول المكتب بخصوص الأسئلة الكتابية الموجهة للحكومة بعنوان شهر ماي 2021، وعددها 212 سؤالا
وفي اطار الجلسات العامة الانتخابية قرّر المكتب عقد جلسة عامة يوم الخميس 17 جوان 2021 للتجديد النصفي لتركيبة مجلس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب .
وقرر المكتب تقديم أسبوع الجهات لشهر جوان الى الفترة الممتدة من 21 الى 27 جوان 2021.
وتداول المكتب في نهاية أشغاله في النشاط الخارجي لمجلس نواب الشعب .

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى