مجموعة الصداقة تونس – الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعقد جلسة عمل مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية

🔹عقدت مجموعة الصداقة البرلمانية تونس – الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي برئاسة السيد عياشي الزمال اليوم الخميس 24 جوان 2021، جلسة عمل مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج المكلّف بملف التعاون مع هذه البلدان .

🔹 وتناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف مع هذه الدول على مختلف الأصعدة و استكشاف فرص التعاون .
🔹 وأبرز ممثل وزارة الشؤون الخارجية طبيعة علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي. وأكّد أن العلاقات مع هذه الدول طيبة على مختلف المستويات، مبرزا خصوصية كل دولة وحجم التعاون الاقتصادي معها. وأفاد في هذا السياق بان دولة صربيا تستأثر بالنصيب الأكبر من العلاقات وأن التعاون شمل بالخصوص مجالات الصحة والمبادلات التجارية والمجال العسكري والاستخباراتي إضافة الى التعاون في مجال اللامركزية.
وبيّن ان العلاقات مع بقية الدول على غرار مونتينيقرو والبوسنة والهرسك ومقدونيا تعتبر علاقات جديدة، مضيفا أن حجم المبادلات معها لا يزال محتشما ومشيرا الى امضاء عدد من مذكّرات التفاهم في مختلف المجالات .
واكّد من جهة أخرى ان هذه الدول دعّمت ترشحات تونس في عديد المنظمات الإقليمية والدولية .
🔹 من جهته تفاعل رئيس المجموعة إيجابيا مع ما تمّ تقديمه من معطيات، معتبرا أن الديبلوماسية البرلمانية ستعاضد مجهودات الديبلوماسية الرسمية لتطوير الحضور التونسي في مختلف هذه البلدان عبر السعي لاكتشاف فرص أخرى للتعاون .
وشدّد على أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع هذه الدول باعتبارها تسعى الى الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيعود بالنفع على تونس.
وبيّن أن المجموعة ستقوم، على ضوء ماتم تقديمه من معطيات، بإعداد برنامج عمل لتحديد الأولويات وافاق التعاون المتاحة مع هذه الدول

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى