مجموعة الصداقة البرلمانيّة تونس – إيطاليا تعقد جلسة عمل مع ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجيّة

 
عقدت مجموعة الصداقة البرلمانيّة تونس - ايطاليا صباح اليوم الخميس 10 جوان 2021 برئاسة السيد منير البلطي وحضور بعض أعضاءها جلسة عمل مع ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج المكلفين بملفات العلاقات الثنائية . 
ويندرج هذا اللقاء في إطار الاجتماعات التشاورية بين أعضاء المجموعة و ممثلين عن وزارة الخارجية للاطلاع على خصوصية العلاقات الديبلوماسية بين تونس وإيطاليا لا سيما من حيث ملفات التعاون و الاتفاقيات المشتركة من اجل تمكن المجموعة من ضبط برنامج عمل وتحديد المواضيع ذات الاولوية.
وتداول الحاضرون حول دور مجموعة الصداقة في دفع العلاقات الديبلوماسية وتطوير التعاون الثنائي ، مؤكّدين أن إيطاليا تعد شريكا استراتيجيا لتونس . وتطرّقوا الي أهمية العمل في إطار الديبلوماسية البرلمانية على تحسين صورة تونس في الخارج والدفع نحو مزيد استغلال عراقة العلاقات التونسية الإيطالية من اجل تعزيز التعاون الاقتصادي لاسيما في مجالات التبادل التجاري والسياحة والثقافة والرياضة.
كما تم التباحث بخصوص وضعية الجالية التونسية المقيمة في إيطاليا واهم مشاغلها الى جانب ملف الهجرة الغير نظامية وكيفية تعامل الجانب الإيطالي مع هذا الملف .
من جهتهم استعرض ممثلو وزارة الشؤون الخارجية واقع التعاون بين البلدين وآفاقه، واهم الملفات المطروحة والمسائل التي يمكن ان تتناولها مجموعة الصداقة في عملها. كما تطرقوا الى أهمية ملفات الهجرة ودعم الاستثمار الإيطالي في تونس ومسألة إعادة اعمار ليبيا والتعويل على ذلك للحد من نسبة بطالة الشباب وبالتالي التقليص من الهجرة غير النظامية.
كما اتفق أعضاء مجموعة الصداقة على ضرورة عقد لقاء موسع يشمل ممثلي وزارة الخارجية وسفير إيطاليا بتونس وممثلين عن الهياكل المعنية بالملف التونسي الإيطالي .
 

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى