مجموعة الصداقة البرلمانية تونس - كوريا واليابان تعقد جلسة عمل مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية

 
عقدت مجموعة الصداقة البرلمانية تونس – كوريا واليابان صباح اليوم الاثنين 28 جوان 2021 برئاسة السيد سيد الفرجاني رئيس المجموعة، وحضور عضو المجموعة السيد نعمان العش جلسة عمل مع ممثل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج المكلف بملف التعاون مع البلدين.
وأكّد رئيس المجموعة عمق العلاقات التاريخية بين تونس وكل من اليابان وكوريا، وأهمية تفعيل دور مجموعات الصداقة ومعاضدة جهود الديبلوماسية الرسمية لتطوير العلاقات الثنائية ودفع الاقتصاد .
وأطلع ممثل وزارة الشؤون الخارجية أعضاء المجموعة على طبيعة العلاقات الديبلوماسية وسياسية تونس الخارجية مع هذين البلدين، مشيرا الى المساعي التي تقوم بها تونس لتمتين العلاقات وتنشيطها لا سيما على المستوى التجاري والاقتصادي. كما أشار الى حجم الاستثمارات اليابانية في تونس ومجالاتها لا سيما في المجال الصحي والفلاحي والتكنولوجي والنقل والتصرّف في الموارد المائية. وبيّن حجم الهبات التي تلقتها تونس بعد الثورة التونسية من اليابان وكوريا ومجالات استغلالها. ودعا النواب الى أهمية تكثيف اللقاءات والتبادل مع النواب اليابانيين والكوريين بما يخدم مصالح البلدين ويعاضد مجهود الديبلوماسية الرسمية.
كما أشار الى استعداد تونس لاحتضان الدورة الثامنة من ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا سنة 2022، مؤكّدا أهمية هذا الحدث في تطوير التعاون الثلاثي الياباني التونسي والافريقي، ومشدّدا على ضرورة توظيفه واستغلاله لاسيما وأن تونس تمثّل بوابة افريقيا.
من جانبهما أكّد عضوا المجموعة أهمية الاستثمار في نجاح التجربة الديمقراطية في تونس ومزيد العمل على تسويقها لجلب الاستثمارات ودفع الاقتصاد التونسي، الى جانب الاستئناس بالتجربة الكورية واليابانية في مجال التكنولوجيات الحديثة والاستثمار في العقول البشرية .
وأبرزا أهمية تطوير الاستثمارات اليابانية في تونس، مبينين استعداد مجموعة الصداقة للعمل على تذليل الصعوبات امام المستثمرين لا سيما من حيث التشريعات.كما نوّها بوقوف كلا البلدين مع تونس في مواجهة كوفيد- 19 ، وداعيا الى مزيد من الدعم نظرا لتفاقم الوضع الصحّي في البلاد.
وبخصوص انجاح ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا التي ستنتظم في تونس السنة المقبلة، أكدا استعداد المجموعة للتعاون مع وزارة الخارجية ، وأعربا عن أملهما في تشريك أعضاء من المجموعة في الاجتماعات التحضيرية لما في ذلك من دور في تشبيك العلاقات ودفع الديبلوماسية البرلمانية.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى