لجنة تنظيم الإدارة تستمع إلى مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل

🔹 عقدت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح يوم الخميس 08 جويلية 2021 جلسة حضورية وعبر وسائل التواصل عن بعد خصصتها للاستماع إلى مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل لتقديم التقرير النهائي المفصّل حول تقييم اللامركزية وعرض مقترحاتها لتعديل مجلة الجماعات المحلية.

🔹 وبيّن رئيس اللجنة في البداية أن هذه الجلسة تأتي تبعا لاجتماع سابق عقدته اللجنة مع مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل في ماي الفارط حيث استعرضت هذه الأخيرة تقريرها الأولي المتعلق بتقييم مدى إرساء اللامركزية في تونس.
🔹 واستهلّ ممثل مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل عرضه بالإشارة إلى المسار الذي استغرقه إعداد التقرير النهائي المقدّم بداية من إعداد المؤسسة لاستشارة وطنية لتقييم مسار اللامركزية في جوان 2020 بشراكة مع كل الأطراف المتداخلة من مواطنين وبلديات ومجتمع مدني.
كما انتقد غياب مؤشرات حكومية لتقييم مسار اللامركزية مما جعل المؤسسة تقوم صلب الاستشارة بإعداد مؤشرات لقياس أداء البلديات ورضى المواطن عن الخدمات المقدّمة.
وفي علاقة بمقترحات التعديل التي تضمنتها نتائج الاستشارة الوطنية المعدّة، استعرض المتدخل جملة الأحكام التي تمت الدعوة لمراجعتها صلب مجلة الجماعات المحلية حيث أوضح أنها تتعلّق أساسا بضرورة مراجعة مبدأ التفرغ في ممارسة المهام لرؤساء البلديات إضافة للنظر في إسناد منحة لمساعدي رؤساء البلديات.
وفي إطار مساعدة البلديات التي تشكو موارد ضعيفة وتحسين القدرة المالية للبلديات، اقترحت الاستشارة إضافة أحكام صلب المجلة يتم بمقتضاها التنصيص على وجوب تضمين خطّة الحكومة لدعم موارد الجماعة المحلية في الخطّة الحكومية الخماسية والسنوية لبرنامج دعم اللامركزية على معنى الفصل 66 من جلة الجماعات المحلية.
كما تم اقتراح تعديلات لتلافي الاستقالات الجماعية وآثارها على حل المجلس البلدي.
🔹 وفي تفاعلاتهم مع العرض المقدّم، ثمّن أعضاء اللجنة جملة الاقتراحات المقدّمة وأكّدوا حرص اللجنة في إطار دورها الرقابي والتشريعي على إرساء اللامركزية وتفعيل السلطة المحلية.
كما تقّدموا بعدّة اقتراحات تعلقت خصوصا بكيفية إرساء آليات رقابة على المجالس البلدية ومراجعة عدد الأعضاء بها في اتجاه التقليص حسب شروط معينة.
🔹 وفي ختام الجلسة، تم الاتفاق على عقد جلسات أخرى مع مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل لمتابعة مدى تنفيذها للاقتراحات المقدّمة وضبط برنامج تدخل للجنة على ضوء ذلك

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى