لجنة الشباب والشؤون الثقافية تعقد جلسة استماع حول مشروع قانون الفنان والمهن الفنية

🔹 عقدت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي اجتماعا اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 تناول نقطتين أساسيتين .
🔹 وتمّ التطرق خلال النقطة الأولى إلى وضعية التلميذ بدر الدين الماجري الذي تحصّل على المرتبة الأولى وطنيا في إمتحان الباكالوريا شعبة الاداب وحرم من حقه في الدراسة بالخارج. وأكّد رئيس اللجنة ضرورة تمكين هذا التلميذ النابغة من منحة إستثنائية للدراسة بجامعة السربون ، مشيرا أن الأمر ليس بعزيز على الحكومة لغاية تشجيع وتحفيز المتألقين والمتميزين سيما من المناطق الداخلية الأقل حظا .
🔹 وعبّر النواب في تدخلاتهم عن مساندتهم للتلميذ المتألق بدر الدين الماجري مطالبين الحكومة بتلبية رغبته حتى نضمن عدم إنتكاسة المتميزين والمتحصلين على أعلى المعدلات الوطنية من تلاميذنا .
وتمّت توصية وزير الشؤون الثقافية بإبلاغ موقف النواب إلى الحكومة . وقد عبّر الوزير في تدخله عن تفهمه لطلب التلميذ بدر الدين الماجري وتأييده لضرورة العمل على منع أي إنتكاسة لتلاميذنا أصحاب المعدلات الأعلى وطنيا . ووعد بإبلاغ رسالة النواب إلى وزيرة التعليم العالي سيما فيما يتعلق بضرورة منح هذا التلميذ المتألق وطنيا منحة إستثنائية للدراسة بالخارج .
🔹 وتعلقت النقطة الثانية بالاستماع إلى وزير الشؤون الثقافية بالنيابة للإستنارة برأي الوزارة حول مشروع قانون الفنان والمهن الفنية .
🔹 وتمّ التأكيد على أن الوزارة اشتغلت على مشروع القانون منذ سنة 2016 بطريقة تشاركية وتواصل مسار عملها في إطار التفاعل مع أهل المهنة إلى غاية بلورة مقترحات إضافية من شأنها مزيد تجويد المشروع المعروض على اللجنة خاصة من ناحية إضفاء الصبغة التوجيهية عليه .
وبيّن الوزير أن هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة لضمان الحقوق المعنوية والمادية للفنانين والمبدعين .
🔹 وأشار رئيس اللجنة في تدخّله إلى حرص كافة الأعضاء على إنهاء النظر في مشروع القانون قبل موفى هذه الدورة النيابية حيث سيتم بداية من يوم الثلاثاء 13 جويلية 2021 الإنطلاق في مناقشة الفصول فصلا فصلا

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى