لجنة الصناعة والطاقة تصادق على مشاريع قوانين تتعلق بلزمات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة جلسة يوم الأربعاء 14 جويلية 2021 حضوريا وعبر وسائل التواصل عن بعد لمواصلة النظر في مشاريع القوانين عدد 31-32-33-34-35 / 2021 المتعلقة بلزمات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.
🔹 وأكّد رئيس اللجنة في بداية الجلسة أن لزمات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة موضوع المشاريع المعروضة تكتسي أهمية من حيث تدعيم حاجيات الدولة من الطاقة وهي مشاريع ستنجز على الأراضي الدولية الفلاحية والتي يقتضي التشريع المنظم لها عدم المساس بملكية الدولة لها.
وأشار من جهة أخرى الى أن الحق العيني الخاص المنصوص عليه بالفصل 2 من مشاريع القوانين يطرح إشكالا قانونيا، مقترحا إدراج التعديلات الضرورية بإضافة فصل يؤكد عدم ترسيم الحق العيني الخاص بالسجل العقاري وذلك لضمان عدم المساس بملكية الدولة للأراضي الدولية الفلاحية.
🔹 وفي تدخلاتهم أجمع الأعضاء الحاضرون على ضرورة التصويت على مشاريع القوانين المعروضة باعتبار أن الإشكاليات القانونية المطروحة تم توضيحها خلال الجلستين السابقتين، وبينوا أن هذه المشاريع ستنجز بأراضي دولية فلاحية ذات مردودية ضعيفة جدا، مضيفين أنها ستساهم في دعم حاجيات المجموعة الوطنية من الطاقة وفي الحد من العجز الطاقي.
🔹 وإثر النقاش تولت اللجنة التصويت على مشاريع القوانين كل على حده وقررت الموافقة عليها بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى