نائب رئيس مجلس نواب الشعب يلتقي مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني

في إطار مشاركته في أشغال الاجتماع الاستثنائي الخامس للجنة فلسطين الدائمة باتحاد برلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الذي انعقد بطهران، التقى السيد الأنور المرزوقي نائب رئيس مجلس نواب الشعب، مساء الاربعاء 10 جانفي 2024 مع السيد محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني.
وأبلغ نائب رئيس مجلس نواب الشعب، رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني، تحيّات السيد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب، وحرصه الشخصي على دعم التعاون البرلماني بما يسهم في تقوية العلاقات التونسية الايرانية على مختلف الأصعدة.
كما أعرب عن اعتزازه بتمثيل رئيس مجلس نواب الشعب في هذا الاجتماع الهام حول التطورات الأخيرة للقضية الفلسطينية. وأكّد في ذات السياق وحدة مواقف تونس حكومة وبرلمانا وشعبا تجاه فلسطين وتأييدها لقضيتها. وشدّد على أهمية اتخاذ إجراءات مشتركة بمبادرة من البرلمانين، للضغط نحو وقف فوري لإطلاق النار وفتح المعابر لوصول المساعدات الإنسانية لشعب غزة.
وذكّر بالمناسبة بأهمية اتخاذ جميع المشاركين في هذا الاجتماع الاستثنائي لموقف موحد بشأن القضية الفلسطينية، باعتبارها أم القضايا العادلة.
وأكّد نائب رئيس مجلس نواب الشعب ضرورة العمل المشترك لدفع العلاقات البرلمانية، مشدّدا على دور البرلمانيين في دعم العلاقات الثنائية عبر اللقاءات المباشرة وتبادل التجارب والخبرات. وابرز أهمية الروابط التي تجمع البلدين والحرص المشترك على مزيد تعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والأكاديمية والثقافية.
من جهته أعرب السيد محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن ارتياحه لنسق العلاقات الثنائية، مشيرا الى أهمية تعزيز التعاون البرلماني اعتبارا لمساهمته في تطوير العلاقات التونسية الإيرانية على مختلف الأصعدة، ومبرزا دور مجموعات الصداقة البرلمانية في تحقيق هذه الأهداف.
وأبرز من جهة أخرى أهمية الاجتماع الاستثنائي الخامس للجنة فلسطين الدائمة باتحاد برلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، معربا عن أمله أن تكون له تداعيات إيجابية داعمة للشعب الفلسطيني.
وأشار في نفس السياق الى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع السيد إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب في الأسبوع الأول لحرب غزة، مثمّنا الموقف الثابت للبرلمان التونسي تجاه القضية الفلسطينية، ومعتبرا انه موقف قوي وراسخ.
وأشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية والثنائية بين الحكومتين وتوفير الفرص اللازمة لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية .كما اعتبر أن زيارة نائب رئيس البرلمان التونسي إلى إيران هي بادرة طيبة سيليها برنامج لتبادل الزيارات بين الوفود من البلدين.

الملفات المرفقة :

مقالات أخرى